الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

دورة الألعاب التعليمية لمعلمات الثانوية


اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية و السلوك وكذلك يمثل وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .. ومن إيجابيات استخدام الألعاب التربوية في العملية التعليمية أنها تراعي الفروق الفردية .. وهي إحدى أنجح الطرق والأساليب التي تستخدم في حل المشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ أثناء تعلمهم، وتساعد على التخلص من الملل والفتور، فهي وسيلة من وسائل التعلم التي تجذب انتباه المتعلمين وتساعد على صقل المشاعر وبلورة القدرات العقلية للمتعلم وتنمية الخيال.
فالألعاب التربوية تعد من أهم المواد أو الوسائل أو الاستراتيجيات التعليمية التي يمكنها أن تجسد المفاهيم المجردة كما يمكنها أن تجعل المعلم نشطاً إيجابيا وفاعلاً أثناء عملية التعلم.

وحتى يتم تطبيق هذه الإستراتيجية بالشكل الصحيح أقامت الأستاذة عائشة الحربي في يوم الثلاثاء الموافق 29/11/1430هـ دورة للمعلمات حول الألعاب التربوية تناولت فيها تعريفها وأهميتها، ودور المعلم في العملية التربوية، وشروط اللعب أثناء الدرس، ثم عرضت مجموعة من النماذج لألعاب تعليمية يمكن استخدامها داخل الفصول في المرحلة الثانوية.
وكانت الدورة مصحوبة بعرض على الحاسب الآلي، كما تم توزيع أوراق عمل على المعلمات الحاضرات حتى تتاح لهن فرصة المشاركة بأفكارهن.

الدرس التطبيقي للأستاذة سارة العتيبي

الدروس النموذجية لها فائدة كبيرة في اكتساب المهارات وتبادل الخبرات، والتعرف على أساليب جديدة في عرض الدروس، وكيفية إيصال المعلومات للطالبات. كما أنها مهمة لمعرفة الوسائل النموذجية لشرح الدروس وإيصال المعلومات بصورة صحيحة، وطرق إدارة الصف.
ولأهمية هذه الدروس تحرص مدارس التربية النموذجية على إقامتها في كل فصل دراسي مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التعليم.

ومن الدروس التطبيقية المتميزة التي أقامها القسم الثانوي درس فقه للأستاذة سارة العتيبي في يوم الثلاثاء الموافق 29/11/1430هـ وهو بعنوان
(الدماء الطبيعية) للصف الثالث ثانوي، وقد استخدمت فيه إستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية العصف الذهني، وإستراتيجية أسلوب التكامل التي فعلتها بالتعاون مع الأستاذة شريفة الزهراني معلمة الأحياء حيث شرحت الأستاذة شريفة الناحية العلمية للتغيرات التي تحدث في رحم المرأة أثناء فترة الحيض. كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت تخلله مقطع فيديو يصور رحم المرأة وكل ما يتعلق به، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.
وحضر الدرس كل من المشرفة التربوية الأستاذة طفلة العتيبي ومعلمات التربية الإسلامية في القسم، ومعلمات من تخصصات أخرى متعددة.

محاضرة (علاقة المسلم بربه وكتابه ونبيه صلى الله عليه وسلم وإخوانه المسلمين) في الإذاعة الصباحية

تعمل أنشطة المصلى على ترسيخ المبادئ الفاضلة والقيم الحسنة في سلوك ونفوس الطالبات، وتتمثل رسالتها في تحقيق القيم والسلوك الإسلامي من خلال تبني الأنشطة الهادفة التي تتوافق مع القيم الإسلامية وتتفق مع توجهات والمجتمع.
وتهدف هذه الأنشطة إلى دعوة الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، وتوعية المسلمات بأمور دينهنَّ وحضهنَّ على دعوة غيرهنَّ وفق منهج السلف الصالح ، كما تسعى إلى تقوية الوازع الديني لدى الطالبات، ونشر العلم النافع، وتبصير المسلمات بأمور دينهن عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاقاً .

لذلك ألقت الأستاذة منال القحطاني محاضرة بعنوان (علاقة المسلم بربه وكتابه ونبيه صلى الله عليه وسلم وإخوانه المسلمين) للطالبات والمعلمات في الإذاعة الصباحية ليوم الثلاثاء الموافق 29/11/1430هـ وهي محاضرة من ضمن خطة أنشطة المصلى المعتمدة من مكتب التوعية الإسلامية لهذا الفصل الدراسي.
وقد تحدثت الأستاذة منال في هذه المحاضرة عن النصيحة لله سبحانه وتعالى، والنصيحة لكتابه الكريم، والنصيحة لرسوله صلى الله عليه وسلم، والنصيحة لأئمة المسلمين، والنصح لعامة الناس.
وتمت المناقشة مع الطالبات بالاستعانة بأوراق عمل وزعت عليهن خلال الطابور الصباحي.

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

الدرس التطبيقي للأستاذة رقية السبيّل

نعلم جميعاً ما للدروس النموذجية من فائدة كبيرة في تبادل الخبرات، واكتساب المهارات، والتعرف على أساليب جديدة في عرض الدروس، وكيفية إيصال المعلومات للطالبات. كما أن الدروس التطبيقية مهمة لمعرفة الوسائل النموذجية لشرح الدرس، وإيصال المعلومات بصورة صحيحة، وكيفية إدارة الصف.
ولأهمية هذه الدروس تحرص مدارس التربية النموذجية على إقامتها في كل فصل دراسي مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التعليم.

ومن الدروس التطبيقية المتميزة التي أقامها القسم الثانوي درس لمعلمة الأحياء الأستاذة رقية السبيل، وعنوانه (مراحل تشكل الجنين) للصف الثاني ثانوي، وقد أقامته الأستاذة رقية في يوم الاثنين الموافق 28/11/1430هـ واستخدمت فيه إستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية أسلوب التكامل التي فعلتها بالتعاون مع الأستاذة نورة كنكار معلمة التربية الإسلامية حيث شرحت الأستاذة نورة تفسير الآيات (12 ـ 13 ـ 14) من سورة المؤمنين، كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت تخلله مقاطع فيديو تصور الجنين داخل الرحم ومراحل تشكله، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.
وحضر الدرس كل من المساعدات في القسم الثانوي، ومعلمات المواد العلمية ومعلمات التربية الإسلامية وتخصصات أخرى متعددة.

إبداع الطالبات الموهوبات في المجال العلمي



إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنبتة الصغيرة دون رعاية أو سقيا، ولا يرضى العقل أن نهملها أو نتجاهلها. ولأن علينا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا به ليشتد عوده صلباً وتورق أغصانه ظلاً يستظل به بعد الله سبحانه في المستقبل. وكما نعلم يختص الله سبحانه وتعالى بعضاً من عباده بملكات معينة، وهي ما يطلق عليها الموهبة الفطرية وهذه الموهبة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر وتناولتها أيدٍ خبيرة وتعهدتها بالعناية والرعاية فإنها سوف تصقل ويصبح لها شأن كبير بإذن الله.

والقسم الثانوي يهتم باكتشاف مواهب الطالبات وصقلها وتنميتها وتعدها بالرعاية على اختلاف مجالاتها ومنها المجال العلمي، حيث شكلت جماعة لرعاية الطالبات الموهوبات في المجال العلمي بإشراف المعلمات أ/ مريم الشهري (فيزياء) و أ/ روضة العتيبي (كيمياء) و أ/ رقية السبيل (أحياء) و أ/ وضحى العنزي (رياضيات).


ومن أبرز الأمور التي نظمت لدعم الطالبات الموهوبات في المجال العلمي رحلة في يومي السبت والأحد الموافقين 19-20/ 11/1430هـ مع المعلمات المشرفات عليهن إلى جامعة الملك سعود لزيارة المختبر المركزي فيها وتحديداً مركز الأبحاث ونادي فيزيكا، حيث أطلعت الطالبات على أمور عدة وقضين أوقاتاً مفيدة ممتعة.
((تجدون على هذين الرابطين تغطية جامعة الملك سعود لهذا الحدث)):


وفي يوم الاثنين الموافق 28/11/1430هـ تحدثت الطالبات عن هذه التجربة في إذاعة صباحية متميزة بدأت بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، تلاها عرض ترحيبي يصور استقبال جامعة الملك سعود لموهوبات التربية النموذجية وتصاحب العرض مقدمة عن الموهبة ألقتها الطالبة خولة العبادي، ثم قدمت الطالبة رغد هندي موضوع عن الحمض النووي D.N.A يدعمه عرض على شاشة البروجتكر، وبعدها تحدثت الطالبة نورة الشهري عن برنامج الرحلة ومشروع استخلاص D.N.A من خلايا الدم يرافقها في الحديث عرض لصور الرحلة والطالبات الموهوبات أثناء قيامهن بتنفيذ خطوات التجربة من داخل المختبر المركزي، ثم تحدثت الطالبة هلا السليمي عن مشروع بناء طائرة لاسلكية بالمشاركة مع نادي فيزيكا بجامعة الملك سعود مدعمة ما تقول بعرض من مقر نادي فيزيكا بالجامعة، وختمت الإذاعة بعرض نتائج التجارب التي أجرتها الطالبات الموهوبات في منازلهن لاستخلاص الحمض النووي D.N.A
من الكيوي.











أترككم مع بعض الصور التي عرضت في الإذاعة لهذه الرحلة التي جمعت العلم والفائدة بالمتعة..


الطالبات داخل المختبر





نشاط الطالبات داخل المختبر





استخلاص الحمض








الاثنين، 16 نوفمبر 2009

محاضرة (أقبلت العشر) لطالبات الثانوية



إن مواسم الخير والبركات، وأسواق الآخرة ورفع الدرجات لا تزال تتوالى على هذه الأمة المرحومة في الحياة وبعد الممات، فإنها لا تخرج من موسم إلا وتستقبل موسماً آخر، ولا تفرغ من عبادة إلا وتنتظرها أخرى، وهكذا ما ودع المسلمون رمضان حتى نفحتهم ستة شوال، وما إن ينقضي ذو القعدة إلا ويكرمون بعشرة ذي الحجة، العشرة التي أخبر الصادق عن فضلها قائلاً: "ما من أيام العملُ الصالحُ فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء".
إن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة.. ولتوضيح أهمية عشر ذي الحجة وحث الطالبات على استغلالها ألقت الأستاذة نورة كنكار في يوم الأحد الموافق 27/11/1430هـ محاضرة توعوية للطالبات بعنوان (أقبلت العشر) في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.
حيث تحدثت فيها عن مكانة عشر ذي الحجة قي الإسلام، وطرق اغتنام هذه الأيام، وفضل العمل في شهر ذي الحجة ويوم عرفة، وما يستحب فعله فيها من أعمال، كما ناقشت بعض الأحكام والمسائل المتعلقة بالحج وفتوى الحج.
وكانت المحاضرة مصحوبة بعرض على الحاسب الآلي.

الدرس التطبيقي في اللغة العربية للمعلمة أمل الرسي



لا يجهل أحد في قطاع التعليم ما للدروس التطبيقية من فوائد ومردود تربوي على المعلمات، حيث تساعد على تبادل الخبرات بينهن، وتوضيح بعض الاستراتجيات بشكل عملي لهن، وهي تهدف إلى اطلاع الحاضرات من المعلمات والمشرفات على طريقة تدريس معينة أو نموذج جيد في التدريس،
ونظراً لأهمية الدروس النموذجية تحرص مدارسنا على إقامتها في كل فصل دراسي وفي مختلف التخصصات.


وقد كان للأستاذة أمل الرسي في يوم الأحد الموافق 27/11/1430هـ درس تطبيقي في مادة النحو والصرف للصف الثاني ثانوي القسم الأدبي، وهو بعنوان (الأفعال الخمسة) استخدمت فيه عدة استراتيجيات كإستراتيجية [التعلم التعاوني، وتمثيل الأدوار، والتفكير الإبداعي، والخرائط المعرفية، والتعلم بالتسلية من خلال المسابقات والهدايا المقدمة للطالبات]
كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.
وحضر الدرس كل من المشرفة التربوية الأستاذة ابتهال العقيل والمشرفة التربوية الأستاذة نورة الرومي، ومشرفة التطوير التربوي في المدارس الأستاذة فاطمة الخضير، والمساعدات في المرحلة الثانوية، ومعلمات اللغة العربية من مدارس أخرى ومن نفس المدارس.

دورة حول كيفية إعداد البحوث لمعلمات الثانوي



معرفة طريقة البحث مهمة للباحث لأنها تثريه بالمعلومات في مجال الموضوع الذي يقوم بالبحث عنه، وتنمي قدرات الباحث ومهاراته في إعداد البحث، وتدربه على كيفية استخدام مصادر المعلومات بالشكل الصحيح.

ونظراً لأهمية معرفة أسس البحث خاصة لمعلمات الصف الأول ثانوي بسبب حاجة المعلمة للإلمام بها لاعتماد نظام المقررات عليها، أقامت الأستاذة أسماء البصير دورة للمعلمات حول طريقة إعداد البحث في يوم السبت الموافق 26/11/1430هـ تحدثت فيها حول تعريف البحث لغة واصطلاحاً، وأسس البحث وطريقته، والمراجع الأساسية في البحث، وطريقة تقسيمه إلى فصول وأبواب، كما عرضت نموذجاً للبحث، وكانت الدورة مصحوبة بعرض بوربوينت مميز.

السبت، 14 نوفمبر 2009

القسم الثانوي يكرم طالباته المتفوقات






أكد عدد من التربويون أن تكريم الطلاب المتفوقين من أنجح برامج الرعاية التربوية التي تقدم لشريحة معينة من الطلاب لإشعارهم بتميزهم بين أقرانهم حيث يحتل المتفوقون دائماً مكانة متميزة تجعل المجتمع ينظر إليهم نظرة احترام وتقدير.
وإيماناً منا بأهمية التكريم والرعاية التربية لفئة المتفوقات والوقوف بجانبهن لكي يتمكنّ من تحقيق الآمال المعلقة عليهن أقامت مدارس التربية النموذجية بقسميها المتوسط والثانوي حفلاً لتكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي السابق 1429/1430هـ وذلك في يوم الأربعاء الموافق 23/11/1430هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.
وقد افتتح الحفل بتلاوة مباركة من كتاب الله الكريم، بعدها بدأت مسيرة الطالبات المتفوقات، وقد شارك القسم الثانوي بفقرة تحمل عنوان (كابوس العصر) تحدثت فيها الأستاذة رقية السبيل عن مرض أنفلونزا الخنازير، وأوبريت بعنوان (سيرة وفاء) يتحدث عن المملكة العربية السعودية منذ التأسيس وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – وهو من إعداد الأستاذة مها الحربي.
ثم ختم الحفل بتكريم الطالبات المتفوقات حيث تسلمت الطالبات دروع التكريم من مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب.
وحضر الحفل عدد كبير من المشرفات التربويات ووليات أمور الطالبات المتفوقات.

معلمات الثانوي ودورة استخدام السبورة التفاعلية




تعد السبورة التفاعلية أحدث وآخر ما توصل إليه العلم الحديث في تقنية التعليم، وهي كالبحر العميق بما تحويه من برامج وإمكانات تساعد المعلمة على الإبداع وتطوير العملية التعليمية.


لذلك أقامت الأستاذة شريفة الزهراني في يوم الثلاثاء الموافق 22/11/1430هـ دورة للمعلمات المستجدات حول كيفية استخدام السبورة التفاعلية، شرحت فيها بصورة عملية بعض أساسيات الاستخدام مثل كيفية تحضير الدرس وإلقاؤه، وطريقة إدراج الصور من سطح المكتب والكتاب الالكتروني، وكيفية استخدام مكتبة الموارد، وعرض الشرائح على السبورة.

"مراحل نمو الجنين" درس تطبيقي للمعلمة نجود البريكان






تهدف الدروس النموذجية إلى اطلاع الحاضرات من المعلمات والمشرفات على طريقة تدريس معينة أن نموذج جيد في التدريس، ولا يجهل أحد ما لهذه الطريقة من فائدة ومردود تربوي على المعلمات، حيث تساعد على تبادل الخبرات بين المعلمات، وتوضيح بعض الاستراتجيات بشكل عملي.
ونظرا لأهمية الدروس النموذجية تحرص مدارسنا على إقامتها في كل فصل دراسي وفي مختلف التخصصات.

وقد كان لمعلمة التربية الصحية للصف الأول ثانوي الأستاذة نجود البريكان درس نموذجي بعنوان (مراحل نمو الجنين) في يوم الثلاثاء الموافق22/11/1430هـ استخدمت فيه إستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية التعليم التكاملي حيث كان للطبيبة د/ أميرة صلاح الدين مداخلة شرحت فيها للطالبات عملية الإخصاب. كما استخدمت الأستاذة نجود السبورة التفاعلية في شرح الدرس، وعرضت مقطع فيديو يصور مراحل نمو الجنين في رحم الأم، بالإضافة إلى مجموعة من المجسمات المصغرة لهذه المراحل.
كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.
وحضر الدرس كل من المشرفة التربوية الأستاذة أمل البابطين والمساعدات في المرحلة الثانوية ومعلمات المواد العملية.

مجلس أمهات الطالبات المتأخرات والغائبات في ثانوية البنات


إن أنظمة التعليم في المملكة العربية السعودية أولت جانب المواظبة و السلوك درجة كبيرة من الأهمية وعكفت على وضع لائحة منظمة لها حتى يحصل كل ذي حق على حقه. ونحن في مدرستنا ومن خلال واجبنا التربوي نحرص دائماً على أن نواكب هذا الأمر ونتناول ظاهرة شائعة بين الطالبات وتؤثر سلباً عليهن ألا وهي ظاهرة التأخر الصباحي وكثرة الغياب، والواقع أن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تنقسم أدوارها أطرافاً عدة أهمها الأسرة بحيث تتعاون مع المدرسة لتأدية هذه الرسالة على خير وجه حرصاً على مصلحة بناتنا الطالبات.


وللحد من هذه الظواهر السلبية تم عقد مجلس لأمهات الطالبات الغائبات والمتأخرات عن المدرسة في تمام الساعة الحادية عشرة من يوم الاثنين الموافق 21/11/1430هـ حيث اجتمعت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري بوليات أمور الطالبات. وبدأ لقاؤها معهن بتلاوة آيات مباركات من الذكر الحكيم، ثم تحدثت الأستاذة أحلام عن أهمية التزام المواعيد فيما يخص الحضور الصباحي والانتظام في الحضور، وبينت لوليات الأمور لوائح النظام المتعلقة بحسم درجات المواظبة للطالبة، كما ناقشت أسباب تفشي مثل هذه الظواهر واقترحت مجموعة من الحلول.
وفي الختام أجابت على استفسارات الحاضرات، واستمعت لمقترحاتهن.
كما تم توزيع نشرات ومطويات على الحاضرات تتضمن موضوعات متعلقة بمضمون اللقاء.

"أسلوب التكامل" عنوان دورة حضرتها معلمات القسم الثانوي

التعليم عملية متكاملة تترابط وتتداخل مع كثير من الأمور المعرفية، وهذا التداخل المعرفي يكون في كثير من الأحيان جسراً يوصل المربين إلى تحقيق غاياتهم، ويؤسس في الوقت نفسه مسارات معرفية بين المعلمة والطالبات، ويفتح باباً واسعاً لتقبل المعلومات وتنميتها وتطويرها.

إن موضوع التكامل المعرفي يشكل أحد المشاريع التربوية الرائدة التي تساهم في نمو عملية التربية والتعليم ونجاحها وإيصالها إلى الضفاف التي نريد لبناتنا أن يصلوا إليها، وكيف أن نمو الأفق المعرفي والتعليمي لديهم سيكون أسرع من بقية الطلاب الذين يدرسون بالطرق القديمة. ولتوضيح نظرية التكامل أقام القسم الثانوي في يوم الاثنين الموافق 21/11/1430هـ دورة للمعلمات بعنوان (أسلوب التكامل) من إعداد وتقديم الأستاذتين مها الحربي ومنى السديس، وقد تم فيها التعريف بأسلوب التكامل وتوضيح أهميته، وشرح أهدافه، وبيان الأسس التي يعتمد عليها المنهج التكاملي، وتعداد مميزاته والشروط التي ينبغي مراعاتها عند تخطيط وبناء المنهج بالأسلوب التكاملي.

"التفكير الإبداعي" دورة للمعلمات في القسم الثانوي


التفكير الإبداعي هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصلية لم تكن معروفة سابقاً، وهو نشاط تخيلي ابتكاري يتضمن توليد أفكار جديدة، وهو العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار أو الأشياء التي تعتبر سابقاً غير مترابطة.
وتهدف تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في الصفوف المدرسية إلى تنمية النواحي الإيجابية في الطلاب مع الاعتراف والقبول بقدرات الطلاب المختلفة،
وتشجيع المرونة والانفتاح على الجديد والقدرة على التكيف والبحث عن أساليب جديدة لفعل الأشياء والتحلي بالشجاعة إزاء الأمور غير المتوقعة،
ومساعدة الفرد على التعامل مع تحديات الحياة وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر.

ولأهمية هذه الإستراتيجية في العملية التعليمية أقامت كل من الأستاذة نوف الماضي والأستاذة عائشة المطيري دورة للمعلمات المستجدات بعنوان التفكير الإبداعي وذلك في يوم السبت الموافق 19/11/1430هـ وقد ناقشت الدورة (تعريف التفكير الإبداعي، وصف مخ الإنسان، العلامات المميزة لمن يستخدمون النصف الأيمن من الدماغ ومن يستخدمون النصف الأيسر منه، متطلبات الإبداع، مهارات التفكير الإبداعي، عبارات قاتلة للإبداع).

مهندسة الديكور "سارة السبيعي" تزور الثانوية في يوم المهنة



يعتبر فن هندسة الديكور من الفنون التطبيقية التي تعتمد إلى حد ما في خلفيتها على الفنون الجميلة، ويستغل فن هندسة الديكور أحدث ما أخرجته عبقرية الإنسان من مواد واختراعات فهذه الثورة بالأزياء والمحلات التجارية واللمسات الفنية داخل المنزل كلها سواء كانت عفوية أو مدروسة إنما تنبع من الحس الفني الطبيعي للإنسان وتعتمد على الأشكال والمدارس الكلاسيكية والحديثة.


ونظراً لأهمية هذه المهنة – هندسة الديكور – وحداثتها ورغبة الكثير من الطالبات في الالتحاق بقسم هندسة الديكور في المرحلة الجامعية، أقام القسم الثانوي في يوم السبت الموافق 19/11/1430هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية ضمن برنامج يوم المهنة لقاء حول هندسة الديكور مع الأستاذة سارة السبيعي عضو في المجلس التنفيذي في الغرفة التجارية ومهندسة ديكور.
حيث رحبت بها الأستاذة نوف الماضي وعرضت سيرتها الذاتية أمام الطالبات، بعدها تحدثت الأستاذة سارة عن علم الديكور وتجربتها الخاصة في دراسته، كما تحدثت عن طريقة التسجيل في هندسة الديكور، وإيجابيات وسلبيات مهنتها، ثم أجابت على أسئلة واستفسارات الطالبات، وقد ختم اللقاء بكلمة شكر لمهندسة الديكور الأستاذة سارة السبيعي من مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب على حضورها ومعلوماتها القيمة ورحابة صدرها..



أترككم مع بعض الصور لأجمل ما صممت المهندسة سارة السبيعي


مدخل قصر:




مجلس في قصر:







دورة (كيف تكونين معلمة فعالة؟) لمعلمات الثانوية



المعلم هو المحرك الأول للمعرفة، والباعث للطلبة على تحصيل العلم، والمشجع على التفكير النقدي وعلى الإبداع والابتكار في مجتمعه، وهو قائد العملية التربوية.
وحتى يكون المعلم فعالاً فهو يحتاج إلى الوقت الكافي والخبرة مما يعينه على اكتشاف نقاط القوة والضعف ويعمل بالتالي على تطوير شخصيته وتنمية قدراته من كافة الجوانب.

ولإرشاد المعلمات للطريقة التي تجعل كل معلمة منهن بإذن الله معلمة فعالة أقامت الأستاذة هند الذبالي في يوم الأربعاء الموافق 16/11/1430هـ دورة بعنوان (كيف تكونين معلمة فعالة؟) تحدثت فيها عن تعريف التعليم الفعال، ومعاييره، وبينت مهام وواجبات المعلم، وصفات المعلم الشخصية والمهنية، كما وصفت النشاط التعليمي الفعال، وفوائد استخدام القصة، وأهمية كسر الجمود وطرقه.

القسم الثانوي يعقد لقاء تعريفي بنظام المقررات

سعت مدارس التربية النموذجية إلى تطبيق نظام المقررات في المرحلة الثانوية للعام الدراسي الحالي 1430هـ/ 1431هـ ؛ إيماناً منها بأهمية تطوير التعليم العام وخاصة المرحلة الثانوية، وحتى تلائم متطلبات عصر يتسارع فيه نمو العلوم والمعارف.

ولشرح نظام المقررات وتوضيح كافة جوانبه لوليات أمور الطالبات تم عقد لقاء بهن في يوم الثلاثاء الموافق 15 / 11 / 1430هـ في تمام الساعة الخامسة مساءً و حتى الساعة التاسعة في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.

وقد بدأ اللقاء بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ألقت بعدها مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب كلمة رحبت فيها بالحاضرات وأشارت فيها إلى الأهداف المنشودة من تطبيق نظام المقررات, ثم شرحت المساعدة في القسم الثانوي الأستاذة فاطمة الحمادي الخطة الدراسية للنظام وضوابطها مستعينة بعرض على الحاسب الآلي للتوضيح، كما أجابت على أسئلة واستفسارات الحاضرات, تلا ذلك فقرة تـُعرف بمرض أنفلونزا الخنازير و كيفية الوقاية منه، وختم اللقاء بدعوة جميع الحاضرات إلى البوفيه المفتوح.

معلمات القسم الثانوي يحضرن دورة التقويم الذاتي


نظراً للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس، فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني.
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .


ولتوضيح مفهوم التقويم الذاتي أقامت الأستاذة أمل الرسي دورة للمعلمات في يوم السبت الموافق 12/11/1430هـ عرفت فيها التقويم الذاتي وبينت أهدافه وأنواعه وفوائده، ثم عرضت نماذج لاستبانات تقويم ذاتي..
وكانت الدورة مدعمة بعرض مميز على البروجكتر..

الأمهات يزينّ القسم الثانوي بحضورهنّ مجلس الأمهات



المدرسة مؤسسة اجتماعية تربوية يتعدى دورها تعليم الطالبة وتلقينها المعلومات العلمية والثقافية ليتمحور حول إعداد المواطنة الصالحة لنفسها ولمجتمعها. وهي الأساس الذي يبني عليها المجتمع آماله في إعداد أمهات المستقبل وتسليحهن بالثقافة الإسلامية والعلم النافع والخلق الحسن، ولا يكون ذلك إلا من خلال تفعيل دور المدرسة وربطها بالمجتمع والبيئة المحيطين بها.
والبيت هو أهم عناصر البيئة الرئيسية التي ينبغي ربطها بالمدرسة بغية تحقيق أهدافها التربوية؛ إذ يعتبر المكمل الحقيقي لدور المدرسة.
لذا فقد أدرك المسؤولون عن التربية والتعليم أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة، فعمدوا إلى تدعيم تلك العلاقة ومد جسر التواصل بين الطرفين فأنشئوا ما يعرف بـ (مجلس الأمهات والمعلمات) كنوع من التنظيم التربوي يهدف إلى توثيق الصلة بين البيت والمدرسة لما فيه مصلحة الطالبة.

وللتعارف بين المدرسة ووليات الأمور أقام القسم الثانوي مجلس لأمهات طالبات الصف الأول ثانوي في يوم الأربعاء الموافق 9/11/1430هـ

وفي بدء انعقاد المجلس ألقت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة رحبت فيها بالأمهات وتحدثت فيها عن ضرورة التواصل بين البيت والمدرسة، ثم رحبت مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب بالأمهات وقامت بالإجابة على جميع استفساراتهن حول نظام المقررات المطبق هذا العام..
كما تم توزيع منشورات على الأمهات وأوراق بأسماء معلمات الصف الأول..
بعدها التقت الأمهات بالمعلمات للسؤال عن مستوى بناتهن الطالبات .. ثم قدمت لهن وجبة الإفطار وشكرن على تجاوبهن وتعاونهن..

القسم الثانوي يكرم المنتظمات في الإذاعة الصباحية


يعتبر التكريم من الأساليب الإنسانية المطلوبة في جميع المجالات العملية، لأنها تسهم بشكل فاعل في رقي العمل، وخلق التنافس فيه بين الطلاب والطالبات، وهو ما من شأنه الارتقاء بعجلة التعليم وتعزيز التصرف الإيجابي.
ولاشك أن التكريم والتحفيز والتشجيع أمر ضروري ومحبب للنفس ويكون سبباً في بذل المزيد من الجهد وكما قيل: حب الثناء طبيعة الإنسان .

ولتعزيز المنتظمات من الطالبات وتشجيعهن، ودفع زميلاتهن المتغيبات على الاقتداء بهن، تم في يوم الأربعاء
الموافق 9/11/1430هـ تكريم الطالبات المنتظمات خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي الحالي .. حيث قامت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري بحصر الأسماء والإعلان عنها في الإذاعة المدرسية ليتم تكريم الطالبات بشهادات تقدير قدمتها لهن مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب والتي قامت بشكر الطالبات وتشجيعهن على مداومة الانتظام، وحثت زميلاتهن على الاقتداء بهن..

دورة العصف الذهني للمعلمات في الثانوي

تحرص مدارس التربية النموذجية على تطوير العملية التعليمية من خلال تدريب المعلمات على الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ومنها:
"استراتيجية العصف الذهني"







تعد طريقة العصف الذهني في التدريس من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف. وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليست لها إجابة واحدة صحيحة . ويهدف العصف الذهني إلى تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية، وتحفيزه على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين من خلال البحث عن إجابات صحيحة أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليه. كما تعوده على احترام وتقدير آراء الآخرين، وتعوده على الاستفادة من أفكار الآخرين من خلال تطويرها والبناء عليها.

ولتحقيق هذه الأهداف أقامت الأستاذتان مها الحربي ومنى السديس في يوم الاثنين الموافق 7/11/1430هـ دورة تدريبية للمعلمات المستجدات حول إستراتيجية العصف الذهني، تم فيها التعريف بهذه الإستراتيجية ومسمياتها، وشرح أساليبها ومميزاتها وطرق إجراء جلسة العصف الذهني، كما بينت مميزات التدريس باستخدام هذه الطريقة ومعوقات استخدامها..
ثم تم تدعيم الشرح بتطبيق هذه الإستراتيجية تطبيقاً عملياً أمام المتدربات..
وكانت الدورة معروضة بشكل مميز على الحاسب الآلي..

طالبات الثانوية والمحاضرة التوعوية باختبار القدرات والقياس



يعد اختبار القدرات العامة المعيار الموحد الذي تشترطه الجامعات السعودية بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة .. فلا يمكن التقدم لأي جامعة أو كلية في المملكة العربية السعودية إلا بعد الحصول على شهادة اختبار القدرات العامة فهي مطلب أساسي كشهادة الثانوية العامة ..
كذلك يعتبر اختبار القدرات العامة المعيار الإضافي الذي يساعد الجامعات على معرفة أنسب المتقدمين إليها.. ويكشف عن قدراتهم العلمية في التخصصات التي يرغبون الالتحاق بها .. كما يقدم فرصة إضافية لقبول من يملكون قدرات عالية لكنهم لم يظهروا مستوياتهم الفعلية في اختبارات الثانوية العامة..
ويعد الاستعداد للاختبار عامل مهم من عوامل توفيق الطالبات في التعبير عن قدراتهن بشكل صحيح – بإذن الله – ولا يتحقق الاستعداد الفعلي إلا بفهم محتوى الاختبار واستيعاب كل جزء منه وتعلم طريقته بالتدريب ..

ولذلك أقامت الأستاذة أمينة البراجه والأستاذة العنود الصغير في يوم السبت الموافق 5/11/1430هـ محاضرة توعوية للطالبات باختبار القدرات العامة شـُرِح فيها كل ما يتعلق بهذه الاختبارات (تعريفها وأهميتها والهدف منها، ومكونات الاختبار، وطريقة أسئلته، وفنيات الإجابة على أسئلة الاختبار، وطرق التهيؤ له)..
كما تم تذكير الطالبات بالبرامج التدريبية التي تقوم بها المدارس بهدف تهيئة الطالبات لاختبارات القدرات العامة والتي ستبدأ بمشيئة الله يوم الثلاثاء من نفس الأسبوع وكانت المحاضرة مصحوبة بعرض على الحاسب الآلي..
وفي الختام أفسح المجال أمام الطالبات لطرح الأسئلة والاستفسارات..

دورة القبعات الست لمعلمات الثانوية



تعتبر طريقة القبعات الست من الطرق الهامة في تنظيم طريقة التفكير وتحسينه، وتشير الإحصاءات إلى أهمية هذه الطريقة في تسريع التطور الوظيفي وتخطي المشكلات التي تواجه الشخص. وترتكز أهمية القبعات الست في كونها توضح وتبسط التفكير وتجعله فعالاً أكثر من ذي قبل وأكثر عمقا ً، وتزود الممارس بعنصر المرونة في التفكير والذي يحوله إلى إنسان قابل للتأقلم مع عدة أحوال، كما أنها سهلة وممكنة التطبيق في جميع المستويات، وشاملة لكافة المكونات الفكرية من إدراك وتشاؤم وتفاؤل ومنطق ومشاعر، كما تساعد على تقوية التركيز وتطوير الأداء واستخدامها يزيد من الإنتاجية ويختصر الوقت.

وتحقيقاً لتلك الأهداف أقامت الأستاذة علا صادق في يوم الأربعاء الموافق 2/11/1430هـ دورة تدريبية للمعلمات المستجدات حول إستراتيجية القبعات الست شرحت فيها مفهوم هذه الإستراتيجية ومميزاتها وعيوب الطريقة العشوائية في التفكير، كما بينت أسس الترميز اللوني لهذه القبعات وكيفية تفعيلها في الدروس.
ثم عرضت الأستاذة مها الحربي للمعلمات درساً تطبيقياً لإستراتيجية القبعات الست في مادة الجغرافيا بعنوان (السياحة في الوطن العربي) حتى تتضح طريقة تفعيل الإستراتجية للمعلمات بشكل عملي.

وقد تم توزيع مذكرات وأوراق عمل على المعلمات، كما دعمت الدورة بعرض بوربوينت.

المحاضرة التوعوية لطالبات الثانوية بأضرار الغياب وأهمية الانتظام

تعد المدرسة أهم وسائط النظام التربوي في المجتمعات الحديثة، وأساليب التربية المطبقة فيها من أهم أساليب الضبط الجماعي، كما أن الأسرة تؤدي دوراً هاماً في توجيه سلوك الطالبات وتساعدهم على اكتساب العادات الحميدة التي تقوي الخلق، ومن أهم هذه العادات حب النظام .. حيث أن ظاهرة الغياب من الظواهر السلوكية السلبية التي تعيق المسيرة التعليمة لما لها من نتائج وخيمة على الطالبة، فالانتظام في الدوام المدرسي يولد الجدية وحب العمل والانتماء والولاء الشديد للمدرسة، ويولد عشق النظام واحترام السلطة..

ولذلك أقيمت في يوم الأربعاء الموافق 2/11/1430هـ محاضرة توعوية للطالبات عرضتها أمام الطالبات كل من المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري والأستاذة مها الحربي تحدثتا فيها عن كل ما يتعلق بظاهرة الغياب (تعريفه، أسبابه الاجتماعية والتربوية، وآثاره السلبية على الطالبة، وعلاجه)، وختم الحديث بتوجيهات إرشادية للطالبات لتفادي الوقوع في هذه المشكلة ومحاولة علاجها عند من عرفت بها..
وقد تم توزيع نشرات على الطالبات تحوي عبارات تشجيعية تحث على الانتظام، والحضور الصباحي المبكر.

احتفال الثانوية بافتتاح أنشطة المصلى


المصلـى المدرسي هو تلك الدوحة التي نتــفيأ ظلالها عندما تلفحنا شموس الروتين والعمل والجدية... هو تلك الروضة الغناء التي يأكل الجميع من ثمارها .. بل هو القلب النابض للمدرسة ..
من أهدافه الجليلة فهم كتاب الله وتفسيره وحفظه، ومعرفة سيرة النبي الكريم وتدارسها، كما يهدف إلى نشر التوعية الدينية والنصح بأسلوب حسن ..

ونظراً لأهمية المصلى في المدرسة فهو الشريــان النـابض الذي يضخ كل ما هو صــالح للطالبات والمعلمــات أقام القسم الثانوي حفلاً لافتتاح أنشطة المصلى وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 1/11/1430هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية، استهل الحفل بتلاوة عطرة من كتاب الله الكريم، ثم ألقت مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب كلمة رحبت فيها بالحضور وتحدثت فيها عن أهمية المصلى ودوره الكبير في المدرسة كما حثت الطالبات على تفعيل كل منشط متعلق بالمصلى بهدف الأجر والثواب من الله.
ثم ألقت مشرفة المصلى الأستاذة سارة العتيبي كلمة تحدثت فيها عن افتتاح أنشطة المصلى ووجهت من خلالها دعوة للطالبات للالتحاق بها..
تلتها فقرة بعنوان (لننطلق إلى العلا) تتحدث عن التغيير للبحث عن النجاح، ثم فقرة (لنحيى به في دنيانا خير حياة) عن فضل القرآن الكريم، ثم فقرة تبين فضل مجالس الذكر، بعدها قامات الأستاذة نورة كنكار بعرض لأنشطة المصلى للعام الدراسي الحالي 1430هـ/1431هـ ، جاء بعده مشهد تمثيلي عن (أمراض القلوب) وختم الحفل بمجموعة من المسابقات الثقافية والحركية.
وكانت جميع فقرات الحفل مصحوبة بعروض على الحاسب الآلي، كما تم توزيع مجموعة متنوعة من النشرات والمطويات على الحضور.
وقد حضر الحفل كل من الأستاذة نورة الناصر والأستاذة فاطمة الوادعي
مشرفات المصلى من مركز التربية والتعليم بشرق الرياض (الروابي)، والأستاذة فاطمة الخضير مشرفة التطوير التربوي بالمدارس، ومجموعة من معلمات التربية الإسلامية من مدارس مختلفة.

دورة (إدارة الوقت) لمعلمات الثانوية

إن الزمن غير مفصول عن الإنسان فهو مرآة لنموه وتطوره الفكري، والاستخدام السليم للوقت يبين الفرق بين الانجاز والإخفاق.
وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية الوقت في حياة الإنسان المسلم، حيث قال " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " ، وحث صلى الله عليه وسلم في حديث آخر على اغتنام الوقت بقوله: " اغتنم خمساً قبل خمس " وذكر منها " فراغك قبل شغلك "
وقد كانت المفاهيم العظيمة السابقة عن الوقت وأهميته ماثلة
للعيان دوماً في حياة الناجحين من سلف هذه الأمة ، فقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ( ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي ولم يزدد عملي).
ولكون عادة إدارة الوقت عادة ثمينة أقامت الأستاذة فايزة السلامي دورة عن إدارة الوقت للمعلمات في يوم الاثنين الموافق 30/10/1430هـ
ناقشت فيها مشكلة الوقت، ومفهوم إدارته، وأهمية الوقت وأنواعه، كما تحدثت عن أهداف عملية إدارة الوقت، وأسباب ضياع الوقت دون تحقيق الأهداف خصوصاً بالنسبة للمعلمة داخل الصف، وختمت الدورة بتوضيح طرق تنظيم الوقت وإدارته..

وقد دعمت المادة العلمية للدورة بعرض على الحاسب الآلي، وأوراق العمل ..

احتفال اليوم الوطني في ثانوية البنات




يعد الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني من متطلبات الدور التربوي المنوط بوزارة التربية والتعليم ترسيخاً لمبدأ الانتماء الوطني لدى الطلاب و الطالبات وتذكيرهم بمكتسبات وطنهم التي تحققت بفضل الله تعالى منذ أن تم توحيد المملكة وحتى الآن في جميع المجالات، وحثهم على شكر الله والثناء عليه لما وهبهم من أمن و أمان ، والمحافظة على منجزات الوطن لتحقيق المزيد من المكتسبات الوطنية والتنموية، إلى جانب تنمية ولائهم لدينهم ووطنهم وولاة أمرهم.

ولذلك أقام القسم الثانوي احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني في صباح يوم الاثنين الموافق 30/10/1430هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية، وقد بدء الحفل بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، ألقت بعدها مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب كلمة رحبت فيها بالحاضرات وتحدثت فيها عن فضل الوطن على أبنائه وبناته وضرورة بذل الجهود المختلفة لخدمته والعمل على رفعته..
تلا ذلك عرض مميز على الحاسب الآلي يصور تاريخ المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز – رحمه الله – وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – وكان العرض مصحوباً بصوت الأستاذة منى السديس.
ثم ألقيت مسابقات وألغاز ثقافية على الطالبات تدور حول الوطن الغالي، وعرضت مجموعة من المشاركات المكتوبة بأقلام المعلمات والطالبات تعبر عن مشاعرهن بهذه المناسبة.. ومن الفقرات المتميزة التي كان لها صدى طيب وتفاعل كبير من الطالبات فقرة (الوطن في عيون الأطفال) قدمتها طالبات من المرحلة الابتدائية..
وقد لقي الحفل تفاعلاً كبيراً من الطالبات الآتي رددن النشيد الوطني وهتفن باسم الوطن مراراً خلال فعاليات الحفل..

معلمات القسم الثانوي ودورة التقويم بين المتعة والتعلم



الهدف من عملية التقويم تحسين مخرجات التعليم حتى يحقق أهدافه ونتائجه بصورة أفضل لمواكبة متطلبات العصر الحديث...
فالتقويم يعد بمثابة جهاز التحكم في المنظومة التعليمية كلها، وبالتالي فهو مسؤول عن مسار العملية التعليمية في اتجاهها السليم من خلال التغذية الراجعة التي يوفرها، وهو بهذا يسعى إلى تحقيق اكتمال المنظومة التعليمية ومن ثم تطويرها.

بهدف إعداد المعلمات لتنمية مناخ تربوي محفز على التعليم والتعلم، ومساعدتهن على تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعليم مدى الحياة، أقامت كل من الأستاذتين نجود البريكان و أسماء الرميخان دورة للمعلمات بعنوان (التقويم بين المتعة والتعلم) وذلك في يوم الأحد الموافق 29/10/1430هـ ،
وناقشت الدورة جوانب متعددة تتعلق بالتقويم (مفهوم التقويم، وظائفه، أسسه، أنواعه، وسائله، الأساليب التقويمية المعروفة، ضرورة استخدام أساليب تقويم متنوعة ومشوقة مع التلميذات، وابتكار أفكار جديدة لجذب انتباه الطالبات)..

وقد كانت الدورة معززة بعرض مميز على الحاسب الآلي، ومدعمة بالكثير من أوراق العمل والصور والنماذج لبعض الوسائل المستخدمة في عملية التقويم.

يوم الغذاء العالمي في القسم الثانوي










تحتفل دول العالم في السادس عشر من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للغذاء. وهو اليوم الموافق لذكرى تأسيس منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) التي تأسست في 16 أكتوبر 1945م. ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى نشر الوعي بأحقية كل فرد في الغذاء، وأهمية الغذاء للحياة حياة كريمة، وتعريف الشعوب بالمجاعات وحالات نقص الغذاء التي تحدث في العالم في بعض الدول الفقيرة، وحثهم على المشاركة في محاولة القضاء على الفقر ..
كما يهدف إلى التعريف بالأغذية الصحية وبيان أهميتها لبناء الجسم والحفاظ على الصحة..


لذلك وبمناسبة يوم الغذاء العالمي أقام القسم الثانوي في يوم السبت
الموافق 28/10/1430هـ مجموعة من الفعاليات تضامناً مع هذه المناسبة شملت إذاعة صباحية متميزة.. تم من خلالها توزيع منشورات ومطويات .. ومشروبات صحية كالعصير والحليب على الطالبات..





كما أعدت الأستاذة نوف العليان ركن متميز تضمن مجموعة من الأغذية الصحية (التمر والفواكه والخضروات والحليب واللبن ونحوها) وأخرى غير صحية (كالمشروبات الغازية والشيبس) وعرضت معها عبارات إرشادية توعوية..











دورة (خصائص المراهقة) لمعلمات الثانوية

تحرص مدارس التربية النموذجية على تدريب المعلمات بهدف تطوير العملية التربوية والرقي بها
ومن الضروري أن تكون المربية ملمة بخصائص النمو للمرحلة التي تعمل بها حتى تتمكن من تفسير الحالات المختلفة للطالبات أثناء سيرهن في المرحلة التي تتعامل معهن فيها, كما أن إلمامها بالخصائص التي تميز المرحلة التي تعيشها طالباتها يعينها على إكسابهن السلوكيات المناسبة لهن، كذلك يساعدها إدراكها لجوانب القوة في شخصية المراهقة على بناء البرامج المناسبة لنمو قدراتها وفي المقابل معرفة جوانب القصور في شخصية المراهقة يعين المربية على تحديد الأسلوب المناسب في التعامل معها بطريقة علمية تربوية صحيحة.

ومن هذا المنطلق أقامت رئيسة قسم التدريب والمحاضرات أ/أميرة اليامي والمرشدة الطلابية أ/ أحلام الزكري دورة لمعلمات القسم الثانوي في يوم الأربعاء الموافق 25/10/1430هـ حول خصائص النمو لدى المراهق (النمو الجسمي والحركي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والديني) وناقشت مواقف خاصة بالمراهقات، وخطوات تغيير المراهقة.. وفي نهاية الدورة تم توزيع مذكرة عن خصائص المراهقة وكذلك أوراق عمل تخص المواقف التربوية...هذا وقد صاحب الدورة عرض مميز بالبوربوينت.

الثانوية بنات وحملة الصحة النفسية


تعد الاضطرابات النفسية والعصبية والسلوكية من المشاكل الشائعة في جميع بلدان العالم، وهي تتسبب في معاناة كبرى وتضاعف التكاليف الاقتصادية والاجتماعية، وفي كل عام يُحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية في شهر أكتوبر لإذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية. والغرض من هذا اليوم هو إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات اللازمة لتوفير الخدمات ووسائل الوقاية ذات الصلة .



بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية أقيمت في يوم الأربعاء الموافق 25/10/1430هـ إذاعة متميزة حول هذا الموضوع .. تم فيها التعريف بالصحة النفسية وذكر أسباب الأمراض النفسية .. كما تحدثت عن طرق تقوية الشخصية وعلاجها من الضغوطات النفسية.. وكيفية تشخيص الاكتئاب وعلاجه..
كما وزعت منشورات ومطويات .. ووضعت عبارات إرشادية حول الصحة النفسية في جميع مرافق المدرسة وعلى لوحات الإعلانات..
وتم تدعيم ذلك بعرض على الحاسب الآلي..

الحملة التوعوية بمرض أنفلونزا الخنازير في الثانوية بنات





تعد أنفلونزا الخنازيرA-H1N1- من أحدث أنواع الأنفلونزا التي تصيب الإنسان، وتنتقل مباشرة من شخص لآخر، حيث تشير المعطيات أنها سريعة الانتشار وتنتقل عن طريق الرذاذ، وتشابه في أعراضها وعلاماتها الإصابة بالأنفلونزا الموسمية لحد كبير.
ولمواجهة هذا الوباء لابد من بعض الإجراءات الاحترازية كالحملات التوعوية التي تهدف إلى الحد من انتشار أنفلونزا الخنازير في المدارس من خلال التعريف بالمرض وطرق انتقال العدوى به، وكيفية الوقاية منه، مع التركيز على تعزيز التوجهات والسلوكيات الصحية بين صفوف الطالبات.

لذلك تضامناً مع الحملة الوطنية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير، وحرصاً من مدارس التربية النموذجية على توضيح كل ما يتعلق بهذا الوباء وطرق الوقاية منه ومكافحته، أقام القسم الثانوي (بنات) برنامجاً توعوياً بمرض أنفلونزا الخنازير وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 24/10/1430هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.
حيث أعدت معلمات قسم العلوم محاضرة عن هذا الوباء تناقش محاور متعددة (تاريخه ومراحل تطوره، كيفية انتشاره، طرق الوقاية منه وعلاجه)
وقد ألقت المحاضرة كل من الأستاذتين روضة العتيبي ورقية السبيل..
كما كان للطبيبة د/ أميرة صلاح الدين مداخلة تحدثت فيها عن ضرورة تقوية المناعة في الجسم من خلال التغذية السليمة، وعن دور التطعيم في الوقاية من الأمراض.
وفي الختام أجابت الطبيبة على أسئلة واستفسارات الطالبات..



الجمعة، 13 نوفمبر 2009

الاحتفال بالمستجدات في الثانوي بنات

ما أجمل أن نفتتح العام الدراسي الجديد باحتفال يقام في أول أيام المدرسة للترحيب بالطالبات المستجدات، فهي بداية تبعث البهجة وترفع من معنويات الطالبات المستجدات، وتبث الأمان في قلوبهن لأنه لا يخفى علينا ما تشعر به الطالبة الجديدة من رهبة وتردد في مدرسة أو مرحلة تدخلها لأول مرة..

ونظراً لاهتمام مدارس التربية النموذجية بتهيئة الطالبات للعام الدراسي الجديد .. وحرصها على توفير جو من الألفة لهن ..
أقام القسم الثانوي (بنات) حفلاً لاستقبال الطالبات المستجدات في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية، وذلك في يوم السبت الموافق 21/10/1430هـ في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وقد بدء الحفل بتلاوة آيات مباركات من الذكر الحكيم .. ثم ألقت مديرة القسم الأستاذة/ حصة الوهيب كلمة رحبت من خلالها بالمستجدات وحثتهن على الالتزام بصفات طالبة العلم..
تلا ذلك محاضرة للمساعدة الأستاذة فاطمة الحمادي شرحت فيها كل ما يتعلق بنظام المقررات الذي طبق هذا العام في الصف الأول ثانوي..
ثم ألقت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة عرفت فيها عن نفسها وعن دورها في العملية التعليمية..
كما ألقت رائدة النشاط الأستاذة سهير الغامدي كلمة وجهت من خلالها الطالبات للمشاركة في الأنشطة المختلفة..
عقبتها الأستاذة نورة كنكار التي تحدثت في كلمتها عن مصلى المدرسة..
كما ناقشت الطبيبة د/ أميرة صلاح الدين مع الطالبات سبل الوقاية من انفلونزا الخنازير..
وختم الحفل بمجموعة من المسابقات الثقافية والحركية مع الأستاذات أميرة اليامي والعنود الصغير ونوف الماضي ..
وكانت جميع فقرات الحفل مدعمة بعرض على الحاسب الآلي..

وقد حضرت البرنامج كل من الأستاذة أمل الجبالي مشرفة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات.. والأستاذة سوزان العطيشان مشرفة النشاط من مركز التربية والتعليم بالروابي..