الخميس، 29 أبريل 2010

التعداد السكاني

التعداد السكاني هو: العملية الكلية لجمع وتجهيز وتقويم وتحليل ونشر البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، المتعلقة بكل الأفراد في أي مكان أو زمان.

وللتعداد السكاني أهمية كبرى في حياة الإنسان، فهو من أهم مصادر جمع المعلومات حول السكان في أي رقعة من الأرض، وفي تأريخٍ محدد، حيث يتم جمع معلوماتٍ عن عدد السكان وتوزيعهم وتركيبهم، وهو المصدر الأساس والأول للبيانات السكانية، اللازمة عن السكان للأغراض الإدارية، ولكثير من نواحي البحث والتخطيط الاقتصادي والاجتماعي.

ويوفر التعداد السكاني، الحقائق الأساسية بالنسبة للإدارة والسياسة الحكومية، لتنظيم خططها المستقبلية على أساس المعلومات والبيانات التي يوفرها التعداد السكاني.

ويعتبر التعداد السكاني من أهم أدوات إعداد البحوث السكانية، فمن خلاله يدرس الباحثون التركيب العمْري والنوعي للسكان، فيعرفون اتجاه نموهم ونشاطاتهم المختلفة، ويستطيعون من خلاله أن يتعرفوا إلى توزيع السكان على الأرض، ومدى كثافتهم وازدحامهم وضغطهم على موارد الدولة.

كما أن التعداد مفيد في التجارة والصناعة حيث تتوقف عليه التقديرات التي يمكن الثقة بها عند طلب المستهلكين على السلع والخدمات التي تتزايد باستمرار.

أعدت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري إذاعة يوم الأربعاء الموافق 14/5/1431هـ وكانت تدور حول التعداد السكاني، واشتملت على الفقرات التالية:

1- مقدمة.

2- تلاوة من الذكر الحكيم.

3- تعريف التعداد السكاني.

4- أهمية التعداد السكاني.

5- أوجه التعداد.

6- إعلانات.

7- خاتمة.

هناك 5 تعليقات:

  1. جزاك الله ألف خير بس فين القدمة؟؟؟؟

    ردحذف
  2. الله يسلمكم وخاصة الإستاذةأحلامالزكري وشكرررررررررررااااااااااااا

    ردحذف
  3. بايخ وعادي
    إممممممممممممممممممممممممم

    ردحذف
  4. لاتسمعو لكلامهاوالله رااااااااااائئععععععععععععععععععععععععععع جداااجدا جدا جدااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  5. والله رائع لاتسمو لهاأبداا

    ردحذف