السبت، 30 يناير، 2010

مواعيــــــــــد اختبار القدرات والقبول للتخصصات العلمية والنظرية (طالبات)

أولاً: مشروع إصدار بطاقات دخول الاختبار:

أ/ في المدارس:
البداية: 13/3/1431هـ
النهاية: 22/4/1431هـ
ب/ في المراكز:
البداية: 3/6/1431هـ
النهاية: 17/6/1431هـ



ثانياً: اختبار القدرات (الفترة الأولى):
أ/ التسجيل:
البداية: 1/5/1431هـ
النهاية: 23/5/1431هـ
ب/ الاختبارات:

يومي الأربعاء والخميس
12-13/6/1431هـ
و 19-20/6/1431هـ





ثالثاً: اختبار القبول (الفترة الثانية):
أ/ التسجيل:
البداية: 15/6/1431هـ
النهاية: 6/7/1431هـ
ب/ الاختبارات:

البداية: 22/7/1431هـ
النهاية: 28/7/1431هـ

ملاحظة هامة :
لا يحق للطالبة دخول الاختبار أكثر من مرة في الفترة الواحدة

الخميس، 28 يناير، 2010

مشروعات مادة التوحيد للصف الأول ثانوي










يقوم التعليم المعتمد على المشروعات العملية بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة، وهو يمثل أحد الطرق الفعالة لإثراء خبرات التعلم لأنه من أهم طرق التدريس التي تهدف إلى تعليم الطلاب والطالبات ما يحتاجون إلى معرفته، ويكسبهم القدرة على القيام به.

لذا وضمن منهج مادة التوحيد للصف الأول ثانوي، أقيمت مشاريع متعلقة بالمادة تسمى (نظرة عن كثب) بإشراف معلمة المادة الأستاذة نورة يعقوب كنكار. فبعد التأكد من تثبيت العقيدة في نفوس الطالبات، والتعرف على أنواع التوحيد، كان باب الأقوال والأفعال التي تنافي العقيدة الصحيحة هو الإلهام لهذه المشايع.

المشروع الأول في يوم الاثنين الموافق 3/2/1431هـ من إعداد فصل [1/1] وموضوعه (عبدة الشيطان)، والمشروع الثاني في يوم الأربعاء الموافق 5/2/1431هـ من إعداد فصل [1/4] وموضوعه (الإيمو)، أما المشروع الثالث فهو من إعداد فصل [1/2] وموضوعه (الشيعة) ونفذ يوم السبت الموافق 8/2/1431هـ، وآخر مشروع كان في يوم الأحد الموافق 9/2/1431هـ من إعداد فصل [1/3] ويدور حول [الكابالا].
وقد تضمنت المشاريع جمع وإعداد الطالبات للمادة العلمية مدعمة بعرض على الحاسب الآلي، ثم تلقي إحدى الطالبات المادة في الفصل أمام زميلاتها وتناقشهن حولها.
بالإضافة إلى إعداد المطويات والمنشورات وتوزيعها على الحاضرات.

الأربعاء، 27 يناير، 2010

دورة حول كيفية الصيانة الأولية والصيانة المتقدمة للحاسب الآلي تتدرب عليها معلمات الثانوية



إن خير وسيلة لتقليص مصروفات صيانة أجهزة الحاسب الآلي وتوفير الوقت والجهد هو محاولة الحيلولة دون وقوع الأعطال، وذلك بعمل الصيانة الوقائية اللازمة والمستمرة مما يساعد على أداء الأعمال بصورة سليمة ودون تأخير أو تعطيل. وللحفاظ على أجهزة المدارس من الأعطال تم تدريب المعلمات على طرق صيانتها في دورة بعنوان (الصيانة الأولية والصيانة المتقدمة لأجهزة الحاسب الآلي) ألقتها الأستاذة أميرة محمد النذير في يومي السبت والأحد الموافقين
8-9/2/1431هـ وقد شرحت الأستاذة معتمدة على التطبيق العملي كل ما يتعلق بأدوات النظام، وإلغاء التجزئة، وتنظيف القرص، واستعادة النظام.
كما بينت بالتفصيل طريقة عمل فورمات للجهاز، وكيفية تنصيب Windows
Xb والبرامج المهمة.
وختمت الدورة بالرد على استفسارات الحاضرات برحابة صدر.

وقد تمت إعادة الدورة في يوم الاثنين الموافق 10/2/1431هـ لمجموعة أخرى من المعلمات.

دورة حول إستراتيجية الاستقصاء لمعلمات الثانوية

تعد إستراتيجية الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة و يتيح الفرصة أمامهم لممارسة طرق التعلم وعمليات ومهارات الاستقصاء بأنفسهم، وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه وتوصله إلى النتائج فهو طريقة تعليمية منطقية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي ، وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.
ونظراً لأهمية هذه الإستراتيجية وضرورة تدريب المعلمات عليها أقامت كل من الأستاذة هند الذبالي, والأستاذة عبير آل حبيش, والأستاذة شريفة الزهراني دورة للمعلمات حول إستراتيجية الاستقصاء, ولذلك في يومي السبت والاثنين الموافقين 8- 10/2/1431هـ ، وقد اشتملت على العديد من الموضوعات حيث تم شرح مفهوم الاستقصاء, وعقد مقارنة بين التدريس التقليدي والتدريس بالاستقصاء, وتعداد مزاياه وأنواعه, ومن ثمّ تناول كل نوع بالتفصيل إضافة إلى كيفية تطبيقه كإستراتيجية تدريس داخل الصف.
وقد دعمت الدورة بعرض رائع على البوربوينت وأوراق العمل، وفي النهاية تم توزيع المادة العلمية وبعض النماذج الموضحة لأنواع الاستقصاء وتحضير دروسه.

الثلاثاء، 26 يناير، 2010

الثانوي تهتم بتهيئة وتدريب الطالبات على اختبارات القدرات والقياس والاختبارات التحصيلية

يعد اختبار القدرات العامة المعيار الموحد الذي تشترطه الجامعات السعودية بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة، فلا يمكن التقدم لأي جامعة أو كلية في المملكة العربية السعودية أو خارجها إلا بعد الحصول على شهادة اختبار القدرات والقياس فهي مطلب أساسي كشهادة الثانوية العامة.
ولأن الاستعداد للاختبار عامل مهم من عوامل توفيق الطالبات في التعبير عن قدراتهم بشكل صحيح – بإذن الله – فقد سعت المدارس إلى إعداد وتنفيذ برامج متخصصة تعنى بتدريب الطالبات على اختبارات القدرات والقياس والاختبارات التحصيلية أسبوعياً، مما يساعد الطالبة على فهم محتوى الاختبار واستيعاب كل جزء منه وتعلم طريقته بالتدريب.

وبمشيئة الله تعالى ستبدأ الدورات التدريبية لطالبات الصفين الثاني والثالث ثانوي بقسميهما (العلمي والأدبي)، في الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الثاني، ولمدة ستة أسابيع، وذلك في يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع.
علماً بأن رسوم التسجيل في الدورات للطالبات من داخل المدارس (150) ريال، وللطالبات من خارج المدارس (400) ريال.

ولأي استفسار عليك بالرجوع للأستاذة نوف العليان أوالأستاذة منى السديس في القسم الثانوي.

السبت، 23 يناير، 2010

زيارة طالبات الثانوية لنادي المدارس


رغبة من إدارة القسم الثانوي في المدارس في تحفيز الطالبات معنوياً، بهدف تشجيع السلوكيات الإيجابية والحث على تدعيمها في نفوس الطالبات، والتشجيع على الاقتداء بها.
قام القسم الثانوي بمكافأة الفصل الفائز بلقب الفصل المثالي (2أ/2) برحلة ترفيهية ثقافية إلى نادي المدارس وذلك في يوم الأربعاء الموافق 5/2/1431هـ حيث قضت الطالبات أوقات ممتعة تحت إشراف معلماتهن المرافقات لهن في الرحلة.

دورة التعليم المتمايز (الذكاءات المتعددة) لمعلمات الثانوية




التعليم المتمايز هو تعليم يهدف إلى رفع مستوى جميع الطالبات وليس فقط الطالبات الآتي يواجهن مشكلات في التحصيل الدراسي، إنه سياسة مدرسية تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة، وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالبة.

ونظرا لأهمية هذه الإستراتيجية في التعليم الحديث أقامت الأستاذة سارة العتيبي في يوم الأربعاء الموافق 5/2/1431هـ دورة للمعلمات بعنوان (التعليم المتمايز – الذكاءات المتعددة) تناولت فيها جوانب متعددة حيث عرّفت التعليم المتمايز وما يرتبط به من استراتيجيات، وبينت التحدي الذي يواجه المعلمات عند تطبيقه، والاختلافات بين الطالبات وكيفية تعليمهن جميعا، ثم شرحت خطواته، والفرق بينه وبين التعليم العادي، وعددت أشكاله ومجالاته، بعد ذلك عرضت بالتفصيل أنواع الذكاءات [البصري – اللغوي – المنطقي – الرياضي – الحركي – الاجتماعي – الذاتي – الطبيعي].
حيث وضحت مفهوم كل ذكاء والفئات المتوقع تركزه فيها مستقبلاً، وبينت سمات أفراده، واستراتيجيات تدريسه، والنشاطات الملائمة له.

وتم تدعيم الدورة بعرض متميز على الحاسب الآلي، وأوراق عمل متنوعة.

الخميس، 21 يناير، 2010

دورة التفكير الإبداعي لمعلمات الثانوية

إن تنمية الإبداع جزء من مسؤولية المدرسة التي تنمي النواحي الإيجابية في الطلاب مع الاعتراف والقبول بقدراتهم المختلفة.
والصفة السائدة في الحياة الحديثة هي خضوعها للتغيير السريع، وأن المعارف والمهارات التي يحتاجها الفرد في المستقبل قد لا تكون معروفة في الوقت الذي يقضيه الفرد في المدرسة أو الجامعة لذلك يجب على المؤسسات التعليمية أن تشجع المرونة والانفتاح على الجديد والقدرة على التكيف والبحث عن أساليب جديدة لفعل الأشياء والتحلي بالشجاعة إزاء الأمور غير المتوقعة.
كما ينبغي أن تساعد الفرد على التعامل مع تحديات الحياة وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر.

ونظراً لأهمية التفكير الإبداعي أقامت الأستاذة مها الحربي دورة للمعلمات حول هذه الإستراتيجية وذلك في يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 3-4/2/1431هـ ، وقد بينت فيها الهدف من التفكير، وعرّفت كل من التفكير والإبداع، ثم شرحت مفهوم التفكير الإبداعي وأهميته.
كذلك وضحت معوقات التفكير الإبداعي وشرحت بالتفصيل أهم مهاراته وطرق تطبيقها (الطلاقة – المرونة – الأصالة – الإفاضة – الخيال – العصف الذهني)، كما بينت قوانين ومراحل الإبداع، وصفات الشخص المبدع.
وتم تدعيم الدورة بعرض متميز على البوربوينت، وأوراق عمل متنوعة.

الأحد، 17 يناير، 2010

طالبات الثانوية يستمتعن في (الكشته)

تكمن ضرورة الترفيه وأهميته في تحقيق التوازن الانفعالي للشخص، وتنمية وتنشيط علاقاته الاجتماعية، وتوسيع دائرة اتصالاته الإنسانية، ومن ثم تخفيف الضغوط الواقعة عليه، أو على الأقل امتلاك القدرة على إدارة هذه الضغوط بتوازن، بحيث لا يطغى هم على آخر.

ورغبة من الإدارة في الترفيه على الطالبات وتخفيف ضغوط الدراسة عليهن أقيمت كشتات للطالبات كل مرحلة دراسية في يوم مستقل حيث كانت كشتة الصف الثالث في يوم الأربعاء الموافق 20/1/1431هـ والصف الأول في يوم الثلاثاء الموافق 26/1/1431هـ، والصف الثاني في يوم الأحد الموافق 2/2/1431هـ .
وقد استمعت الطالبات بهذا المنشط وتجددت نفسياتهن حيث أشعلن ناراً بواسطة الحطب وقمن بشواء اللحوم، واللعب وتبادل الأحاديث بإشراف معلماتهن عليهن.
كما تم أخذ الحيطة والحذر من النار بتوفير كل سبل الأمن والسلامة الممكنة والتي وفرتها واهتمت بها الأستاذة جميلة القحطاني المشرفة والمسئولة عن الأمن والسلامة في القسم الثانوي.

تكريم الطالبات المشاركات في مسابقة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز


تهدف مسابقة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز إلى الارتقاء بالأداء التعليمي ورعاية الموهوبين من خلال أفضل البرامج المحلية والعالمية للتنافس والتعاون الإيجابي مما يسهم في بناء مجتمع تعليمي متميز. إن مهمة الجائزة هي مشاركة مؤسسات التعليم في الارتقاء بالمتعلمين ومن يرتبط بهم من أفراد ومؤسسات تربوية من خلال الأسلوب التنافسي والتعاون الإيجابي المتمثل في المسابقات والتحفيز واكتشاف الموهوبين ورعايتهم والبحوث والتطوير والمشاركات الخارجية.

ومدارسنا في كل عام تشجع الطالبات على المشاركة في هذه المسابقة نظراً لسمو أهدافها .. وتحرص على دعم ومساندة المشاركات المتميزات من بناتها..
وفي هذا العام شاركت الطالبتان سارة العقيل ومنار الجبرين في المسابقة وكلتاهما من الصف الثالث علمي، ونظراً لتميز المشاركتين أرسلت لجنة المسابقة في دبي شهادات شكر لهما عليها.
وفي يوم الأحد الموافق 2/2/1431هـ قامت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري بتكريم الطالبتين في الإذاعة الصباحية أمام الطوابير بعد كلمة ألقتها حول المسابقة وعن جهود الطالبتين اللتين تسلمتا شهادات الشكر من مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب، والتي شكرت بدورها الطالبتين من خلال كلمة ألقتها وشجعت الجميع على الاقتداء بهن في هذا التميز.

دورة الألعاب التربوية لمعلمات الثانوية

الألعاب التربوية هي نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها أهمية كبيرة فهي تغير من دور المعلمة بحيث لا تصبح المصدر الوحيد للمعلومات، وتنمي مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي، كما تعتبر وسيلة للتعبير عن ذات الطالبة والكشف عن قدراتها ومواهبها وإمكاناتها، وهي كذلك وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية وتزيد من دافعية المتعلمة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة والحظ والإثارة، وتشرك المتعلمة إيجابياً في عملية التعلم، بالإضافة لكونها تسهل تعلم العمليات الصعبة، وتعزز ما تعلمته الطالبة وتمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
ونظراً لأهميتها الكبيرة في العملية التعليمية أقامت الأستاذة عائشة المطيري في يوم السبت الموافق 1/2/1431هـ دورة للمعلمات حول (الألعاب التربوية) ناقشت فيها تعريفها وأهميتها، وتحدثت عن الشروط الواجب توافرها فيها، ثم وصفت طريقة تصميمها وإعدادها، وبينت دور المعلمة قبل وأثناء وبعد اللعب، وختمت دورتها بعرض مجموعة من النماذج لألعاب تربوية.
وكانت الدورة مصحوبة بعرض متميز على الحاسب الآلي، وأوراق عمل للمتدربات.

محاضرة مكتب التوعية الإسلامية في ثانوية البنات

تهدف برامج التوعية الإسلامية إلى إشاعة حب الخير والخصال الحميدة ودعمها في المجتمع المدرسي ليصبح أسرة متآلفة ومتعاونة على البر والتقوى، ودعم مختلف ألوان النشاط المدرسي ومساعدته وتوجيهه بما يتناسب مع سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتدريب الطلاب والطالبات على تحمل المسئولية ليصبحوا أعضاء فاعلين مدريكن ما لدينهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية من حقوق وواجبات. هذا بالإضافة إلى عقد مجالس الذكر خير المجالس وأزكاها وأطهرها وأشرفها وأعلاها قدراً عند الله وأجلها مكانة، فهي حياة القلوب ونماء الإيمان وزكاء النفس وسبيل السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة.

لذلك أقام مكتب التوعية الإسلامية بشرق الرياض – الروابي – محاضرة توعوية للطالبات في يوم السبت الموافق 1/2/1431هـ تدور حول السعادة في الدنيا والآخرة ألقتها الأستاذة رقية النجران، ومحاضرة أخرى للمعلمات عن العفو والصفح ألقتها الأستاذة حصة الناصر.

السبت، 16 يناير، 2010

حفل (نجوم في سماء الإبداع) في ثانوية البنات

تهدف رعاية الموهبة إلى تشجيع الطلاب والطالبات على تعلم واستخدام مفاهيم الإبداع والموهبة والقيادة والإدارة والتفكير.وإلى زيادة أعداد المبتكرين والمبدعين من خلال تدريبهم على الابتكار والاختراع، ودعم المقدرة الوطنية لتوليد الأفكار والمخترعات، والمساهمة في الكشف عن المبتكرين والمبدعين والموهوبين من خلال التدريب. ومن ضمن خطط مدارس التربية النموذجية لتشجيع الموهبة وتعهدها بالرعاية أقيم في يوم الأربعاء الموافق 27/1/1431هـ حفل بعنوان (نجوم في سماء الإبداع) بدأ بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، ثم ألقت مديرة القسم الثانوي كلمة رحبت فيها بالحاضرات وشجعت فيها الموهوبات ثم شكرت المعلمات القائمات على برامج رعاية الموهبة. تلتها فقرة (لنكتشف معاً سر الوجود) حول الحمض النووي DNA فوائده وطرق استخلاصه بالإضافة إلى تجربة عملية قامت بها الأستاذة رنا التركي من المختبر المركزي في جامعة الملك سعود لطريقة استخلاص الحمض النووي DNA من فاكهة الكيوي، وبعدها أدت الطالبات مسرحية بعنوان (نجمات لامعات). كما تمت استضافة الطفلة السعودية المخترعة رادا الخليفي لتتحدث عن تجربتها مع الموهبة وهي طالبة في مدارس المملكة فازت بالميدالية الذهبية في معرض جنيف لعام 2009م لاختراعها جهاز يمنع الطفل من الاختناق قبل النوم. ثم فقرة (وطن الإبداع) قصيدة ألقتها الطالبات تصور مشاعر الفرحة بعودة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تلتها فقرة بعنوان (لنحلق معاً في سماء الإبداع) حيث تمت استضافة الأستاذة سلطانة البابطين من نادي فيزكا بجامعة الملك سعود والتي تحدثت عن نقاط التحكيم في مسابقة إنشاء طائرة لاسلكية. بعدها كرمت مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب منسوبات جامعة الملك سعود – عضوات المختبر المركزي ونادي فيزكا – بدروع تذكارية، كما تم تكريم الموهوبات في المجالات العلمي والأدبي والفني والحاسب بتسليمهن شهادات الشكر. وختم الحفل بفقرة عن التعاون. وقد كان للحفل أصداء طيبة لدى الحاضرات والطالبات الآتي تفاعلن مع فقراته. وحضر الحفل كل من مديرة إدارة الموهوبات الأستاذة نورة السعيد، والمشرفة على برامج الموهوبات الأستاذة فاطمة المقبل، وخمس مشرفات تربويات من مكتب إشراف شرق الرياض الروابي. بالإضافة إلى الحاضرات من جامعة الملك سعود الأستاذة بدور القرطاس والأستاذة سلطانة البابطين من نادي فيزكا، والدكتورة مها داغستاني والأستاذات رنا التركي وخلود الحمودي وأشواق العيد من المختبر المركزي. وقد تم توزيع منشورات على الحاضرات، كما أعدت مجلة خاصة بالموهوبات وزعت نسخ منها على الحاضرات.. نشاط الموهوبات ترعاه معلمات قديرات كل مجال بحسب تخصصه (المجال العلمي: الأستاذات مريم الشهري وروضة العتيبي ورقية السبيل ووضحى العنزي) – (المجال الأدبي: أستاذة غزيل البقمي) – (المجال الفني: الأستاذة بنان القحطاني) – (مجال الحاسب: الأستاذة نايفة الصالح) كما شاركت بعض المعلمات في الإعداد للحفل مشكورات على جهودهن وهن الأستاذة نجود البريكان والأستاذة جميلة القحطاني.

صور لمجلة الموهوبات:








الجمعة، 15 يناير، 2010

طالبات مدارس التربية النموذجية يستخلصن الحمض النووي DNA وعلى استعداد تام لإطلاق الطائرة اللاسلكية


انطلاقا من اهتمام وحرص مدارس التربية النموذجية على رعاية الموهبة وصقلها وتعهدها بالرعاية على اختلاف مجالاتها كالمجال العلمي، قامت جماعة المجال العلمي برحلة إلى جامعة الملك سعود لزيارة المختبر المركزي فيها وتحديداً مركز الأبحاث ونادي فيزيكا، وهناك نفذت الطالبات خطوات تجربة استخلاص الحمض النووي DNA من خلايا الدم ثم طبقن ذلك في منازلهن حيث استخلصن الحمض النووي DNA من الكيوي.

كما تستعد الطالبات الموهوبات في مدارس التربية النموذجية (القسم الثانوي) للمشاركة في [مشروع إنشاء طائرة لا سلكية] ينظمه نادي فيزيكا بجامعة الملك سعود بالتعاون مع نادي الطيران السعودي، في مسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعة ومدارس التربية النموذجية هي المدرسة الوحيدة المشاركة فيها.
استعدت لها الطالبات من خلال حضورهن لمحاضرة ألقاها الكابتن إد إبراهام حول نظرية الطيران وأهم أجزاء الطائرة وطرق تصميمها.
ومحاضرة أخرى للأستاذ آرثر مارياس حول مشروع بناء الطائرة.
وكان مقرراً أن يتم التحكيم في المسابقة يوم الخميس الموافق 28/1/1431هـ في نادي الطيران السعودي بالثمامة.

ولكن لجنة التحكيم قامت بتأجيل الموعد للفصل الدراسي الثاني حتى يتم التدرب على طريقة طيران الطائرات.

صور الطائرتين اللاسلكيتين









الأربعاء، 13 يناير، 2010

محاضرة (الأمن ثروة) لطالبات الثانوية

امتن الله على الخلق بنعمة الأمن فذكرهم بهذه المنة ليشكروا الله عليها، وليعبدوه في ظلالها. إن نعمة الأمن عظيمة، بل هي من أجل النعم التي يتمناها الإنسان ويتطلع إليها، فالأمن يعطي الاستقرار ويقوي الأمل الذي يدفع إلى الجد والعمل، وفي ظله يزدهر التعليم وتتسع مجالاته وينمو الاقتصاد نمواً شاملاً سليماً، ويطمئن الناس على دينهم وأنفسهم وأموالهم ومستقبلهم.

وللتذكير بنعمة الأمن ووجوب شكر الله عليها، أقامت الأستاذة نورة كنكار محاضرة توعوية للمعلمات والطالبات بعنوان (الأمن ثروة) ضمن برامج الإدارة العامة للتوعية الإسلامية، وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 26/1/1431هـ ، وقد تناولت المحاضرة جوانب متعددة [الأمن ثروة الفرد والمجتمع – اهتمام الشريعة باستتباب الأمن – كيف يتحقق الأمن في المجتمع – دور الأسرة، والمؤسسات التعليمية، ووسائل الإعلام في تحقيق أمن المجتمع – أسباب حصول الأمن] .

مجلس لأمهات الطالبات في ثانوية البنات

إن مجالس الأمهات تعد أهم وسائل التواصل بين المدرسة ووليات الأمور، فبعضهن قد لا تستطيع السؤال عن ابنتها في كل وقت لكن تكفيها هذه المجالس حتى تتابع مستوى ابنتها، وتعزز كل ما تتلقاه في المدرسة، إضافة إلى إكساب الطالبة الشعور بالمسؤولية.

وحرصاً على توثيق الصلات بين البيت والمدرسة، أقام القسم الثانوي في يوم الاثنين الموافق 25/1/1431هـ مجلس لأمهات الطالبات في تمام الساعة 12.30 صباحاً، حيث بدأ اللقاء بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، ألقت بعدها المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة بعثت من خلالها رسائل وتوجيهات للأم عن الاختبارات، كما كان لكل من مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب والمساعدة الأستاذة فاطمة الحمادي مداخلات حول مواظبة الطالبات.
تم بعد ذلك عقد اجتماع وليات الأمور بالمعلمات على مختلف التخصصات حتى تطلع الأمهات على مستوى بناتهن.
وقد وزعت على وليات الأمور منشورات ومطويات وبعض الاستمارات التنظيمية.

تألق الأستاذة أسماء الرميخان في درس نموذجي

لا يجهل أحد في قطاع التعليم ما للدروس التطبيقية من فوائد ومردود تربوي على المعلمات، حيث تساعد على تبادل الخبرات بينهن، وتوضيح بعض الاستراتجيات بشكل عملي لهن، وهي تهدف إلى اطلاع الحاضرات من المعلمات والمشرفات على طريقة تدريس معينة أو نموذج جيد في التدريس،
ونظراً لأهمية الدروس النموذجية تحرص مدارسنا على إقامتها في كل فصل دراسي وفي مختلف التخصصات.

وقد تألقت الأستاذة أسماء الرميخان في يوم الاثنين الموافق 25/1/1431هـ في درس تطبيقي أقامته بعنوان [النموذج الجاهز] للصف الثاني ثانوي، حيث أبدعت في شرح الدرس مستعينة بإستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية العصف الذهني، كذلك قامت بتطبيق عملي مع الطالبات للتشكيل على مانيكان، وتصغير وتكبير النماذج.
كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.
وحضر الدرس كل من المشرفة التربوية الأستاذة أمل البابطين والمشرفة التربوية الأستاذة منيرة الصبيحي، ومعلمات المواد العملية من مدارس أخرى ومن نفس المدارس.

الاثنين، 11 يناير، 2010

توعية الطالبات بأنظمة الاختبارات في ثانوية البنات






تعد فترة الامتحانات فترة حرجة بالنسبة للطالبات، يجب الاستعداد لها قبل أن تبدأ وتحديداً أثناء أيام المراجعة، من خلال تهيئة الجو في المنزل للاستذكار ومراجعة الدروس، وإعداد جدول للمذاكرة ينظم الوقت، والبدء فعليا بالاستذكار.
ولا تنحصر عملية الاستعداد للاختبارات بالمذاكرة وما يتعلق بها فقط. فمن أبرز أوجه الاستعداد فهم أنظمة الاختبارات واللوائح المتعلقة بها قبل أن تبدأ.

ولهذا أقام القسم الثانوي في يوم الأحد الموافق 24/1/1431هـ محاضرة توعوية للطالبات حول الأنظمة واللوائح المتعلقة بالاختبارات، ألقتها بشرح مفصل المساعدة في القسم الأستاذة فاطمة الحمادي، حيث شرحت كل ما يتعلق باختبارات نظام المقررات للصف الأول ثانوي، وبينت جميع جوانب اختبارات التعليم العام للصفين الثاني والثالث ثانوي.

الثانوية تكرم الفصول المتميزة للشهر الحالي

يعد التكريم في المؤسسات التعليمية والتربوية للطلاب والطالبات من الأدوات المساعدة والمحفزة والمشجعة في إنجاح أهدافها، والسير بها نحو قمة العطاء والاستمرارية، فأهداف التكريم سامية ومعانيه عظيمة، فمما لاشك فيه أن التكريم والتحفيز والتشجيع أمر ضروري ومحبب للنفس ويكون سبباً في بذل المزيد من الجهد والتميز.

ولذلك قام القسم الثانوي بتكريم الفصول المتميزة في الإذاعة الصباحية ليوم السبت الموافق 23/1/1431هـ
حيث ألقت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة عن التميز، ثم أعلنت عن الفصل الفائز بلقب (الفصل المتميز) في كل مرحلة.
وقد قامت مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب بتسليم شهادات الشكر لرائدات الفصول الفائزة، ثم شكرت المعلمات والطالبات على جهودهن المبذولة لتحقيق التميز، كما دعت للإقتداء بهن.

السبت، 9 يناير، 2010

التضامن مع الحملة العالمية لمحو الأمية في ثانوية البنات

يهدف محو الأمية إلى تنمية وتعميق حب الله وتقواه في نفوس الدارسات بإذكاء الوعي الديني لديهن، وتزويدهن بالقدر المناسب من المعلومات والمعارف بما يلبي حاجاتهن اليومية المختلفة.كما يهدف إلى تعليم الدارسات القراءة والكتابة تعليماً يعين على الفهم والإدراك، والإلمام بكثير من القواعد الصحية العامة وخاصة ما يتعلق منها بنظافة الإنسان والمسكن والملبس والمأكل وتربية الطفل والأمراض. بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمن ترغب منهن لإكمال دراستها وفتح المجالات التعليمية والتثقيفية أمامها.
ومحو الأمية من أسباب رقي المجتمعات ونهضتها، حيث أن تطور الأفراد يطور المجتمعات.

وقد تضامن القسم الثانوي مع اليوم العالمي لمحو الأمية من خلال الإذاعة الصباحية ليوم السبت الموافق 23/1/1431هـ حيث ناقشت الإذاعة جوانب متعددة حول هذا الموضوع [ماذا قالوا عنها – تعريفها وأهدافها - جهود المملكة العربية السعودية في محو الأمية – إضافة مادة اللغة الانجليزية كمادة أساسية تدرس في محو الأمية].
وتم تدعيم كل ذلك بعرض متميز على الحاسب الآلي، كما وزعت منشورات ومطويات للطالبات والمعلمات في الطابور الصباحي، ووضعت عبارات إرشادية في جميع مرافق المدرسة وعلى لوحات الإعلانات..

الجمعة، 8 يناير، 2010

برنامج (طول الأمل) في ثانوية البنات

إن طول الأمل هو الاستمرار في الحرص على الدنيا ومداومة الانكباب عليها مع كثرة الإعراض عن الآخرة، وهو يدفع إلى المعاصي، ويبعد عن الطاعات، وهو من أسباب انتهاك الحرمات والتعدي علي الآخرين وسلب حقوقهم.
ولابد من التفكر في قصر الأمل، ولا يعنى هذا السكون والاستسلام أو الكسل والإحجام، بل إن ذلك ينبغي أن يدفع إلى العمل والجدية وحث الخطى لعمل الصالحات فهو الميدان الذي ينبغي أن تشمر له سواعد الجد، ويتسابق فيه المتسابقون.

وللتذكير بعواقب طول الأمل أقام فصل 1/8 برنامجاً توعوياً يحمل عنوان (طول الأمل) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 20/1/1431هـ نوقشت فيه محاور متعددة [التعريف بطول الأمل، أضراره ومساؤه، علاج التسويف، سرد قصص للعظة والعبرة].
كما اشتمل البرنامج على مسابقات ثقافية وحركية وألغاز للطالبات والمعلمات، وتم توزيع منشورات حول الموضوع للحاضرات.
وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومسابقات ومنشورات وضيافة) فصل [1/8] بإشراف معلمة التربية الإسلامية الأستاذة نورة العميرين.

محاضرة توعوية بأهمية المراجعة لطالبات الثانوية

تساعد مراجعة الطالبات للدروس على تنظيم أوقات الاستذكار بطريقة عملية، وتهدف إلى تثبيت المعلومات التي تم استذكارها، كما تفيد في سهولة استحضار المعلومات إلى الذاكرة، بالإضافة إلى أنها تقلل من رهبة الامتحانات وتعمل على زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتصرفها عن الدروس الخصوصية، وتضفي جواً من الاطمئنان على الأسرة.

ونظراً لأهمية فترة المراجعة بالنسبة للطالبات وما لها من آثار إيجابية كبيرة عليهن، أقامت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري في يوم الأربعاء الموافق 20/1/1431هـ محاضرة توعوية للطالبات تحدثت فيها عن أهمية المراجعة، وبينت الوقت الأنسب لها، كما أشارت إلى ضرورة البدء بها مع بداية العام الدراسي وترك التسويف الذي يؤدي إلى تراكم الدروس، وقد وضحت كذلك كيفية المراجعة الصحيحة، ووجهت مجموعة من النصائح المعينة على الاستذكار.
وختمت المحاضرة بالرد على أسئلة الطالبات واستفساراتهن.

طالبات الثانوية وبرنامج (عيشي حياتك)



كم يمضي من الأيام التي نشعر فيها أن حياتنا أصبحت تسير وأوقاتنا تمضي على نمط واحد ووتيرةٍ واحدة، نرى نفس الأشخاص ونمارس نفس العادات لتصبح حياتنا أشبه باللوحة المرسومة بلون واحد، لوحة صماء لا روح فيها ولا حياة.
الحياة بلا فرح وبلا سعادة كالحياة بلا ألوان. كيـف لنا أن نتخيــل الحياة بلا ألوان.
ومن هذا المنطلق أقام فصل ثاني علمي/3 في يوم الثلاثاء الموافق 19/1/1431هـ برنامجا بعنوان (عيشي حياتك)، تحدثت فيه الطالبات عن ضرورة تلوين الحياة بمشاعر الحب والوفاء والسعادة والأمل، وأهمية الابتعاد عن المشاعر السلبية، والدعوة إلى التجديد والتغيير لكسر الروتين والملل، وفي الختام قدمت مجموعة من النصائح التي تجعل الحياة أجمل بإذن الله.
كما اشتمل البرنامج على مسابقات ثقافية وحركية وألغاز للطالبات والمعلمات، وتم توزيع منشورات ومطويات حول الموضوع.
وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومسابقات ومنشورات وضيافة) فصل [ثاني علمي 3] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية هديل البصير والهنوف الهدب.
وبهذا البرنامج تختتم أنشطة المصلى للصف الثاني ثانوي للفصل الدراسي الحالي.

محاضرة الإرشاد المهني (خطوات على درب المستقبل) في الثانوية بنات

تحتل عملية التوجيه والإرشاد المهني موقعاً مركزياً بالنسبة للحياة المهنية، وتعتبر ركيزة أساسية للنجاح، حيث أن الإرشاد يساعد الفرد في التعرف على ذاته وتكوين صورة واقعية وموضوعية عنها، والتعرف على عالم المهن ببيئاته المختلفة التي تتوفر في المحيط الذي يعيش فيه لاختيار الأنسب بما يتوافق مع قدراته وميوله, كما يساعد على التكيف الأسري والمدرسي والمهني، ويسهم في رعاية الطلبة المتفوقين دراسياً ومهنياً للحفاظ علي تفوقهم.

ونظراً لأهمية الإرشاد المهني وآثاره الإيجابية المتعددة ألقت الأستاذة هاجر الرشيد محاضرة توعوية للطالبات بعنوان (الإرشاد المهني - خطوات على درب المستقبل) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 19/1/1431هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية، وقد تضمنت المحاضرة محاور متعددة حيث تحدثت عن ماهية الإرشاد المهني وأهدافه وأهم الخدمات التي يقدمها، وبينت كيفية التخطيط للمستقبل الأكاديمي والمهني، وطريقة اختيار المستقبل.

الثانوية تكرم الأم بإقامة برنامج (نبع الحنان)



الأم بحرٌ من الحب ونهرٌ من العاطفة وشلالٌ من الحنان لا مجال في لحظة من اللحظات إلى أن يجف أو حتى يقل. هي النظرات الحانية ترمق عن قربٍ وبعدٍ وتتوّج حبها بدعاء خالص لفلذة كبدها، هي كلمة طالما رددتها الألسن وهفت إليها القلوب، جنتنا تحت أقدام أمهاتنا.
الأم مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حدود، وهي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة. ولقد عُني القرآن الكريم بالأم عناية خاصة، وأوصنا الاهتمام بها.
ولمكانة الأم العظيمة أقام فصل 2أ/1 برنامجاً يحمل عنوان (نبع الحنان) وذلك في يوم الاثنين الموافق 18/1/1431هـ وقد بدأ بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، تلاها نشيد معبر عن الأم وفضلها، ثم ألقت الطالبات عبارات مؤثرة عن الأم وصفن فيها مشاعرهن تجاهها، وختم بنصيحة لكل من حضرت البرنامج ببر أمها قبل أن يفرق بينهما الموت.
كما اشتمل البرنامج على مسابقات ثقافية وحركية وألغاز للطالبات والمعلمات، وتم توزيع منشورات حول الموضوع للحاضرات.
وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومسابقات ومنشورات وضيافة) فصل [ثاني أدبي1] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية هديل البصير والهنوف الهدب.

الجمعة، 1 يناير، 2010

مشروعات مادة التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي

يعتبر التعليم المعتمد على المشروعات العملية أحد طرق التدريس الفعالة لأنه يقوم بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة، كما أنه يمثل أحد الطرق الفعالة لإثراء خبرات التعلم، فهو يهدف إلى تعليم الطلاب ما يحتاجون إلى معرفته، ويكسبهم القدرة على القيام به.


لذا وضمن منهج مادة التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي، أقيم في يوم الأربعاء الموافق 13/1/1431هـ مشروعان متعلقان بالمادة بإشراف معلمة المادة الأستاذة نجود البريكان.
المشروع الأول من إعداد فصل 1/1 حيث أعد الفصل بحثاً حول فن التجميل عن أنواع البشرات والخلطات الملائمة لكل بشرة، كما أعد ركن يحوي خلطات لجميع أنواع البشرات.


(صورة للركن والخلطات)




وأما المشروع الثاني فهو من إعداد فصل 1/4 الذي أعد بحثاً حول الغذاء والتغذية عن الأغذية الصحية وفوائدها للجسم، كما أعد ركن (بوفيه) لمجموعة من الأكلات الصحية المتنوعة والمفيدة من صنع الطالبات (مقبلات ـ أطباق رئيسية ـ حلويات ـ عصائر ـ سلطات ـ معجنات وغيرها)، وعرض عن الغذاء الصحي.
وقد تزين المشروعان بزيارة كل من الأستاذة نهاية الخنين مديرة مكتب التربية والتعليم بالروابي، والأستاذة لطيفة المحيسن مديرة إدارة التربية والتعليم بالقريات. حيث تناقشتا مع الطالبات حول محتوى البحوث والمشاريع المعدة، ثم وجهت كل منهما كلمات شكر للطالبات.
ولقي المشروعان استحسان جميع منسوبات القسم الثانوي من مديرة القسم والمساعدات والمعلمات.


أترككم مع صور المشروع الثاني:





طالبات الثانوية وبرنامج (لأعيد طفولتي)













تشكـل الطفولة مكانة خاصة في ذاكرة الإنسانية ووعيها، ولا شك في أن الموقف من الطفل في مجتمع ما مؤشر على نضج المجتمع ورقيه وإنسانيته.
ما أجمل الأطفال تجد في ابتسامتهم البراءة وفي تعاملاتهم البساطة، لا يحقدون ولا يحسدون وإن أصابهم مكروه لا يتذمرون .يعيشون يومهم لا يأخذهم التفكير ولا التخطيط لغد، أحاسيسهم مرهفة وأحاديثهم مشوقة وتعاملاتهم محببة .صفات طفولة جميلة ورائعة، والأروع من ذلك أن تكون فينا نحن الكبار فنكتسب منهم فن التعامل ونأخذ منهم نقاء القلب وصفاء النفس.

لذلك أقام القسم الثانوي في يوم الأربعاء الموافق 13/1/1431هـ برنامجا بعنوان (لأعيد طفولتي)، نوقشت فيه محاور متعددة (قصص من الطفولة، كنت أرى الحياة، براءة الطفولة، الطفولة وطن الأمان)
كما اشتمل البرنامج على مسابقات ثقافية للطالبات والمعلمات، وتم توزيع منشورات ومطويات للحضور.
وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومسابقات ومنشورات وضيافة) فصل [ثاني علمي 1] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية هديل البصير والهنوف الهدب.