الجمعة، 28 مايو 2010

أثر وسائل الإعلام على المجتمع

تعدّ وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة مصدرًا مهمًا من مصادر التوجيه والتثقيف في أي مجتمع، وهي ذات تأثير كبير في جماهير المتلقين المختلفين، المتباينين في اهتماماتهم وتوجهاتهم ومستوياتهم الفكرية والأكاديمية والاجتماعية.

وهذا ما يكسبها أهميتها في عملية بناء المجتمعات، ويمكن الزعم بأنها احد العناصر الأساسية في المساهِمة في تشكيل ملامح المجتمعات. وإذا كان دور وسائل الإعلام في أي بيئة مجتمعية يتحدد بالأثر الذي تستطيع أن تحدثه فيها.

أعدت الأستاذة نورة كنكار إذاعة يوم الثلاثاء الموافق 11/6/1431هـ واشتملت على الفقرات التالية:

1- مقدمة.

2- تلاوة من الذكر الحكيم.

3- موضوع (أثر وسائل الإعلام على المجتمع من الناحية الدينية والسلوكية والاجتماعية والحياتية).

4- إعلانات.

5- خاتمة.

قسمنا يفخر بابنته سارة نمشان

باقات من الشكر والعرفان
وأنهار من الثناء والامتنان
لقاء مجهود متميز لتلميذة نجيبة
أبدعت لأنها جعلت شعارها أنا أستطيع إذا حتما سأنجح

يسر إدارة القسم الثانوي متمثلة بالمديرة الأستاذة حصة الوهيب أن تهنئ الطالبة سارة نمشان في الصف الثاني ثانوي (القسم العلمي) لحصولها على وسام التميز في القيادة على مستوى مدارس منطقة الرياض بعد تميزها في البرنامج التدريبي القيادي (قادة المستقبل)

راجين لها مزيداً من التألق والتميز والإبداع

الخميس، 27 مايو 2010

مكافأت لخريجات العام الدراسي 1429هـ - 1430هـ

تفخر مدارس التربية النموذجية بطالباتها المتفوقات وتسعى لدعمهن وتشجيعن دوما

يسر إدارة القسم الثانوي بمدارس التربية النموذجية أن تدعو خريجاتها للعام الدراسي الماضي 1429هـ/ 1430هـ والحاصلات على نسبة مئوية 100% في معدلهن لاستلام مكافأت التفوق.

متمنين لهن مزيدا من التفوق والتألق في مسيرتهن العلمية

البرنامج التعريفي بنظام المقررات

بهدف تبادل الخبرات والتجارب ونقل المعلومات والمعارف حول نظام المقررات وتوضيح كافة الجوانب المتعلقة به أقام القسم الثانوي لقاءا تعريفيا بنظام المقررات لعدد من المشرفات التربويات وذلك في يوم الاثنين الموافق 10/6/1431هـ .

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية بالحاضرات ألقتها الأستاذة نورة كنكار، ثم عرفت الأستاذتان أمينة البراجه وأسماء البصير بنظام المقررات من حيث مفهومه ومصطلحاته والدليل الإرشادي لتقويم المتعلم.

بعدها طبقت الأستاذة نورة كنكار النظام في مقررات العلوم الشرعية، ومنهجية البحوث والمشاريع.

ثم تحدثت الأستاذة نورة العميرين عن توصيف وتقويم القرآن.

رافق ذلك عرض بوربوينت، ووزعت ملفات تحوي الخطة الدراسية للنظام، والنشرة التعريفية بالنظام، ودليل المتعلم.

حضرت البرنامج المشرفات التربويات الأستاذات طفلة العتيبي ونجلاء الشهري وندى السيف، وعدد من المشرفات التربويات في حفر الباطن كذلك.

إذاعة الموهوبات في المجال العلمي



تتواصل إبداعات وإنجازات الطالبات الموهوبات في مختلف المجالات ومنها المجال العلمي، الذي يحرص على صقل المواهب وتنميتها وتعدها بالرعاية.

وقد أعدت الأستاذة روضة العتيبي إذاعة يوم الاثنين الموافق 10/6/1431هـ حول إنجازات الموهوبات في المجال العلمي، حيث تحدثت الموهوبات عن أهمية البيئة وعرضن مشروعهن الأول الذي يدرس التلوث البيولوجي في البيئة يتضمن تجارب الطالبات.

ثم تحدثن عن الاستخدام السلبي للعلم من خلال الحرب الجرثومية، وعددن أهم الأمراض التي صنعها وطورها الإنسان.

بعدها تطرقت الموهوبات إلى مشروعهن العلمي الثاني وهو استكمال بناء الطائرات اللاسلكية، وعرضن صور ومقاطع فيديو حول زيارتهن لنادي الطيران السعودي.

بعدها ألقيت كلمة الموهوبات، ثم تم تسليم المعلمات والطالبات شهاداتهن من المختبر المركزي بجامعة الملك سعود لحضورهن ورشة استخلاص الحمض النووي من الدم، وورشة مسببات الحساسية ومرض الربو.




صور من تجارب الطالبات








زيارة الطالبات لنادي الطيران السعودي






يختص الله سبحانه وتعالى بعضاً من عباده بملكات معينة، وهي ما يطلق عليها الموهبة الفطرية وهذه الموهبة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر وتناولتها أيد خبيرة وتعهدتها بالعناية والرعاية فإنها سوف تصقل ويصبح لها شأن كبير


ومدارسنا تسعى إلى دعم الطالبات الموهوبات في مختلف المجالات ومنها المجال العلمي مما له الأثر الكبير في تطوير مهارتهن وتنميه إبداعهن.


ومن صور هذا الإبداع تألق الطالبتين منيرة النعيم و حصة السبيعي في زيارة لنادي الطيران السعودي بالثمامة برفقة الأستاذة وضحى العنزي، وذلك في صباح يوم الخميس الموافق 6/6/1431هـ حيث تدربت الطالبتان على التحليق بطائرة لاسلكية ونالتا إعجاب الحاضرين لإبداعهن وتميزهن.


تعد هذه الزيارة استعداد وتدريب للطالبات للمشاركة في مسابقة إطلاق طائرة لاسليكة والتي ستتنافس فيها طالباتنا مع طالبات من جامعة الملك سعود في وقت لاحق.





اللقاء الأول لخريجات التربية النموذجية

تهدف جمعية خريجات التربية النموذجية إلى بناء مجتمع خاص بخريجات مدارسنا خلال السنوات السابقة اعتباراً من تأسيسها وحتى يومنا هذا من خلال عقد لقاءات دورية تجمعهن ببعضهن.

وقد تم عقد اللقاء الأول في يوم الأحد الموافق 9/6/1431هـ في تمام الساعة السادسة مساءا في نادي المدارس.

بدأ اللقاء بتلاوة من الذكر الحكيم، ثم ألقت مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب كلمة رحبت فيها بالحاضرات وشرحت فيها فكرة وأهداف الجمعية، ثم ألقت الأستاذة مرام باشهاب معلمة في القسم المتوسط كلمة تصور مشاعرها كإحدى خريجات هذا الصرح الشامخ.

وتم توزيع مطويات واستبيانات حول الجمعية على الحاضرات من خريجات ومعلمات.

كما كانت هناك تغطية إعلامية من صحيفتي الرياض والجزيرة.

الجدير بالذكر أن جميع الحاضرات أبدين إعجابهن بالجمعية وقضين أوقاتاً ممتعة.

الاثنين، 24 مايو 2010

تكريم الطالبات في الإذاعة

أعدت الأستاذة العنود الصغيّر إذاعة يوم الأحد الموافق 9/6/1431هـ وفقراتها كالتالي:
1- مقدمة.
2- تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
3- موضوع (فن الاعتذار).
4- موضوع (خطوات لتحقيق الرضا والسعادة).
5- مجموعة من الحكم والأقوال المشهورة.
6- إعلانات.
7- قامت مديرة القسم الثانوي الأستاذة حصة الوهيب بتكريم الطالبات الحاضرات للبرنامج التدريبي (قادة المستقبل) وسلمتهن شهادات الشكر والتقدير.
8- ألقت الطالبة سارة نمشان كلمة وصفت فيها شعورها بمناسبة حصولها على وسام التميز في القيادة على مستوى مدارس منطقة الرياض، وشكرت كل من دعمها.
9- خاتمة.

نشاط مادة الاجتماعيات (قصة موسى عليه السلام)

إن جعل الطالبات مشاركات في الإعداد للمادة العلمية لأي درس وعرضها له أهمية كبيرة في بث الحماس والتنافس وصقل الموهبة وتنمية روح الإبداع لديهن.

قامت الأستاذة عبير الشمري معلمة مادة الاجتماعيات للصف الأول ثانوي بتشجيع الطالبات على شرح بعض القصص المتعلقة بالمادة في مصلى المدرسة، فأبدعت نتيجة لهذا التشجيع الطالبة جوري البابطين التي ألقت درساً متميزاً جذاباً يدور حول قصة موسى عليه السلام (حياته – نشأته – معجزاته – قصته مع فرعون ).

ثم استنتجت مع الحاضرات الدروس المستفادة من القصة وذلك في يوم السبت الموافق 8/6/1431هـ.

اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين

يهدف اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين إلى حماية أفراد المجتمع من وباء التدخين وخاصة فئة الشباب، ومساعدة المدخنين على سرعة الإقلاع منه، وحماية غير المدخنين من أضرار التدخين القسري، وتفعيل دور البحوث والتأهيل والتدريب في مكافحة التدخين.

ونظراً لانتشار ظاهرة التدخين بين النساء في عصرنا الحالي فقد زارت مجموعة من منسوبات الشؤون الصحية القسم الثانوي في يوم السبت الموافق 8/6/1431هـ وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.

حيث أعدت الزائرات معرضاً توعوياً بأضرار التدخين وآثاره السلبية، ووضعن اللوحات الإرشادية في مرافق القسم، كما عرضن على شاشة البروجكتر عرض بوربوينت عن عواقب التدخين.

البرنامج التدريبي (قادة المستقبل)

يسعى مركز الأمير سلمان لبناء القادة بمدارس الرياض إلى اكتشاف القدرات وتنمية المهارات القيادية لدى الطلاب والطالبات، وإكسابهم عددا من المنجزات العلمية والعملية في مجال القيادة والإبداع وتحفيز طاقات الشباب الإبداعية وإكسابهم مهارات الاتصال والتواصل، وتنمية مهارة التأثير الإيجابي في الآخرين.

فبرامج بناء القادة تؤمن بأهمية دور الشباب باعتبارهم الثروة الحقيقة لأي مجتمع والمحرك الرئيس والمطور لمستقبل الأمة.

وقد حضرت مجموعة من طالبات القسم الثانوي البرنامج التدريبي القيادي (قادة المستقبل) في الفترة بين 3-6/ 6/1431هـ والمتضمن الدورات التدريبية التالية: [فن صناعة القرار وحل المشكلات – كيف تطور الطالبة نفسها – القائد ومهارات التفكير].

وجميع الطالبات الحاضرات من الصف الثاني ثانوي القسم العلمي وهن: [هيفاء الدبجان – أسماء عبد المحسن – رهاف القين – سارة نمشان – عهود القحطاني – هاجر المكينزي – هاجر التركي]

الجدير بالذكر حصول الطالبة سارة سليمان نمشان على وسام التميز في القيادة على مستوى مدارس منطقة الرياض.

السبت، 22 مايو 2010

المذاكرة والاستعداد للختبارات

أعدت الأستاذة عائشة المطيري إذاعة يوم السبت الموافق 8/6/1431هـ وفقراتها كالتالي:
1- مقدمة.
2- تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
3- موضوع (طرق الاستذكار الجيد).
4- (موضوع (ما يجب عليك في قاعة الاختبار).
5- موضوع (رسالة للأسرة لتهيئة الجو الأسري).
6- موضوع (وقت ومكان المذاكرة).
7- موضوع (الطالبة المتميزة).
8- إعلانات.
9- خاتمة.

الحفل الختامي للأنشطة وتكريم الطالبات المتفوقات والموهوبات

أكد عدد من التربويين أن تكريم الطلاب المتفوقين من أنجح برامج الرعاية التربوية التي تقدم لشريحة معينة من الطلاب لإشعارهم بتميزهم بين أقرانهم حيث يحتل المتفوقون دائماً مكانة متميزة تجعل المجتمع ينظر إليهم نظرة احترام وتقدير.

وإيماناً منا بأهمية التكريم والرعاية لفئة المتفوقات والوقوف بجانبهن لكي يتمكنّ من تحقيق الآمال المعلقة عليهن أقام القسم الثانوي بمدارس التربية النموذجية حفلاً لتكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1430/1431هـ وذلك في يوم الأربعاء الموافق 5/6/1431هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.

وقد افتتح الحفل بتلاوة مباركة من كتاب الله الكريم، بعدها بدأت مسيرة الطالبات المتفوقات، ثم ألقت الأستاذة حصة الوهيب مديرة القسم كلمة رحبت فيها بالحاضرات وتحدثت فيها عن أهمية رعاية الطالبات ودعمهن، تلا ذلك فقرة عن اللغة العربية بعنوان (لا تلمني في هواها)، ثم ألقت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة ترحيبية وتوجيهية، بعدها مشهد تمثيلي بعنوان (الله أكبر يا عرب)، ثم أبوريت (وحدة وطن).

وختم الحفل بتكريم الطالبات المتفوقات والموهوبات والمشاركات في الأنشطة حيث تسلمت الطالبات دروع التكريم من مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب.

وحضر الحفل عدد كبير من المشرفات التربويات ووليات أمور الطالبات.

كما تم إعداد معرض لأعمال الطالبات ومشاريعهن زارته الحاضرات.

الخميس، 20 مايو 2010

الاستذكار الجيد

أعدت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري إذاعة يوم الأربعاء الموافق 5/6/1431هـ واشتملت فقراتها على:
1- مقدمة.
2- قرآن كريم.
3- موضوع (كيف تذاكرين؟)
4- موضوع (معوقات الاستذكار الجيد).
5- موضوع (كيف تقاومين النسيان وتقوين ذاكرتك؟)
6- إعلانات.
7- خاتمة.

كما تم توزيع منشورات على الطالبات حول الموضوع.

الثلاثاء، 18 مايو 2010

نعم الله سبحانه وتعالى


أعدت الأستاذة ساره العتيبي إذاعة يوم الثلاثاء الموافق 4/6/1431هـ وفقراتها كالتالي:
1- مقدمة.
2- تلاوة أيات من كتاب الله الكريم.
3- موضوع (نعم الله سبحانه وتعالى).
4- موضوع (خلق الإنسان).
5- موضوع (فضل الله تعالى).
6- استشعار مراقبة الله عز وجل.
7- إعلانات.
8- خاتمة.

زيارة طالبات الصف الثالث ثانوي لجامعة اليمامة



بهدف تعريف الطالبات بجامعة اليمامة وإطلاعهن على التخصصات المتاحة فيها وشروط القبول وقوانينها وأنظمتها.


نظمت إدارة القسم الثانوي بالتعاون مع إدارة الجامعة لقاءاً تعريفياً للطالبات، حيث زارت طالبات الصف الثالث ثانوي الجامعة في رحلة أعد لها القسم وذلك في يوم الاثنين الموافق 3/6/1431هـ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً.


وقد رحبت منسوبات الجامعة بهن ووزعت عليهن ملفات تشمل نشرات تعريفية بالجامعة ومرافقها.


كما تم إطلاع الطالبات على العرض التعريفي بالجامعة، وألقت عليهن العميدة كلمة ترحيبية، ثم تحدثت طالبات الجامعة عن تجربتهن الدراسية فيها وأجبن عن أسئلة واستفسارات طالباتنا بصدر رحب.


وختمت الزيارة بجولة تعريفية بمرافق الجامعة.


الاثنين، 17 مايو 2010

فوائد الأذكار

إذاعة يوم الاثنين الموافق 3/6/1431هـ من إعداد الأستاذة نوف الماضي، وفقراتها كالتالي:
1- مقدمة.
2- تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
3- موضوع (فوائد الأذكار).
4- هل تعلم؟
5- موضوع عن الصلاة.
6- إعلانات.
7- خاتمة.

الأحد، 16 مايو 2010

الهدوء عنوان الإنسان الواعي

أعدت الأستاذة شريفة الزهراني إذاعة يوم الأحد الموافق 2/6/1431هـ وفقراتها كالتالي:
1- مقدمة.
2- تلاوة من الذكر الحكيم.
3- كلمات تصل إلى القلب.
4- حياتي بلا أغاني لها معنى ثاني.
5- الهدوء عنوان الإنسان الواعي.
6- إعلانات.
7- خاتمة.

حملة (بنظافة الكون تسمو أرواحنا)



النظافة سلوك حضاري حث عليه الإسلام، فهو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة والمحافظة عليها، قال تعالى: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود)).
والنظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم والمدرسة والمنزل، فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن واجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله
.

لهذا أقام فصل [2ع/2] حملة بعنوان (بنظافة الكون تسمو أرواحنا) بدأت يوم السبت الموافق 24/5/1431هـ واستمرت أسبوعاً كاملاً حيث توزعت طالبات الفصل في ساحة المدرسة مرتديات زي موحدة وبطاقات تحمل شعار الحملة، ومعهن مجموعة من الأكياس الخاصة بالمهملات يوزعنها على زميلاتهن أثناء الفسحة.

وخلال الأسبوع وزعت الطالبات المعقمات والمناديل المعطرة والورقية, والصابون ومعطرات الجو, و مذكرات تحمل شعار الحملة.

كما تم تعليق لوحات وإعلانات تحوي عبارات تشجيعية تحث على النظافة. الجدير بالذكر أن جميع من في المدرسة تفاعل مع الحملة وأعجب بها. وهي فكرة وإعداد فصل [ثاني علمي 2] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية الأستاذتين هديل البصير والهنوف الهدب.


































السبت، 15 مايو 2010

برنامج (قلوب بيضاء)





يعد التسامح مفتاح للتخلص من الخلافات، وهو شرط ضروري للسلام والتقدم الاجتماعي فمن خلاله نستطيع التغلب على التعصب والتمييز والكراهية. ومن أبرز الآثار الايجابية التي يمكن أن تتحقق بالتسامح الاحترام المتبادل، واستقرار المجتمع، وترسيخ قيم التعايش و الحوار الحر العقلاني، والتغلب على المواقف التعصبية و التحيزية، كما يساعد على إيجاد التوافق الاجتماعي في المجتمعات المتعددة الثقافة، والانفتاح بين الثقافات واحترام حريات الإنسان وحقوقه.



وحول موضوع التسامح أقام فصل [3ع/6] برنامجاً بعنوان (قلوب بيضاء) تحدثت فيه الطالبات عن تعريف التسامح وفضله، وعرضن صوراً للتسامح، وأوردن بعض الأقوال عنه.


رافق ذلك عرض بوربوينت تتخلله مقاطع إنشادية عن التسامح وصفاء القلب، بعدها تم تكريم المشاركات في مسابقة أفضل تعليق حول القلوب البيضاء، كما كرمت المعلمات بأنشودة تشكر فضلهن، وبورود بيضاء وزعت عليهن.


وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومنشورات وضيافة) فصل [3 علمي/6] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية الأستاذتين منال القحطاني وسارة العتيبي.














الكمبيوتر والحياة

أعدت الأستاذة نايفة الصالح إذاعة يوم السبت الموافق 1/6/1431هـ، واشتملت على الفقرات التالية:
1- مقدمة.
2- تلاوة من الذكر الحكيم.
3- موضوع (الكمبيوتر والحياة).
4- موضوع (الإنترنت).
5- هل الكمبيوتر مذكر أم مؤنث؟
6- إعلانات.
7- خاتمة.

جمعية خريجات التربية النموذجية

يسر إدارة مدارس التربية النموذجية أن تدعو خريجات المدارس لحضور اللقاء الأول لجمعية خريجات المدارس والذي سيقام بمشيئة الله في يوم الأحد الموافق 9/6/1431هـ في نادي المدارس في تمام الساعة السادسة مساءاً.

يسعدنا حضورك غاليتي ونأمل منك دعوة زميلاتك الخريجات لحضور اللقاء.

شاكرين لك تلبية الدعوة

* ملاحظة: الدعوة خاصة بخريجات المدارس فقط.

الدرس النموذجي للأستاذة منال القحطاني

للدروس النموذجية فائدة كبيرة في تبادل الخبرات واكتساب المهارات والتعرف على أساليب جديدة في عرض الدروس وكيفية إيصال المعلومات للطالبة، وهي مهمة لمعرفة الوسائل النموذجية لشرح الدرس وإيصال المعلومات بصورة صحيحة وكيفية إدارة الصف.

ولأهمية هذه الدروس تحرص مدارس التربية النموذجية على إقامتها في كل فصل دراسي مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التعليم.

ومن الدروس التطبيقية المتميزة التي أقامها القسم الثانوي درس لمعلمة التربية الإسلامية الأستاذة منال القحطاني، وعنوانه (البدعة) ضمن مادة التوحيد للصف الثالث ثانوي، وقد أقيم في يوم الأربعاء الموافق 28/5/1431هـ واستخدمت فيه إستراتيجيات متعددة: التعلم التعاوني، والتفكير الإبداعي، والعصف الذهني، والاستقصاء الموجه، والتعليم المبرمج، وتمثيل الأدوار (أداء الطالبتان منى الشهري ورالة العويرضي)، وإستراتيجية التعليم التكاملي حيث كان للأستاذة عبير الشمري معلمة الاجتماعيات مداخلة تحدثت فيها عن تاريخ البدعة.

وصاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت تخللته مقاطع فيديو للبدع الصوفية ولهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.

وحضر الدرس عدد من مشرفات التربية الإسلامية الأستاذات طفلة العتيبي وإلهام الوابل ومشاعل البدراني وشيخة الطريري وشريفة الصايل ومها اللزام، كما حضرت مديرة المرحلة الأستاذة حصة الوهيب، والمساعدات وعدد من معلمات التربية الإسلامية في المدارس وخارجها، وبعض المعلمات من تخصصات أخرى.

الخميس، 13 مايو 2010

تكريم الفصول المثالية

لا شك أن التكريم في المؤسسات التعليمية والتربوية للطلاب والطالبات من الأدوات المساعدة والمحفزة والمشجعة في إنجاح أهدافها والسير بها نحو قمة العطاء والاستمرارية في العمل.

ولذلك قام القسم الثانوي بتكريم الفصول المثالية في الإذاعة الصباحية ليوم الأربعاء الموافق 28/5/1431هـ

حيث ألقت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري كلمة عن التميز والمثالية، ثم أعلنت عن الفصل الفائز بلقب (الفصل المثالي) في كل مرحلة.

حيث كانت فقرات الإذاعة كالتالي:

1- مقدمة.

2- تلاوة من الذكر الحكيم.

3- موضوع (الثقة بالنفس).

4- تكريم الفصول المثالية.

5- إعلانات.

6- خاتمة.

وقد قامت مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب بتسليم شهادات الشكر لرائدات الفصول الفائزة، ثم شكرت المعلمات والطالبات على جهودهن المبذولة، كما دعت للإقتداء بهن.

دورة (مبادئ الفوتوشوب)



يعد الفوتوشوب من أقوى برامج تصميم الصور بأشكالها المختلفة, فهو يعطي الحرية الكاملة لإضافة أي شيء على الصورة أو التغيير فيها، و أهمية الفوتوشوب كبيرة حيث أنه مستخدم بين كل أوساط الانترنت ومستخدمي الحاسب في تصميم الصور والمواقع والمنتديات وغيرها. إضافة إلى توفره وسهولة استخدامه قياساً ببرامج التصميم الكبرى.



ونظراً لأهمية هذا البرنامج في مساعدة بعض المعلمات على تعديل الصور المستخدمة في عروض الدروس، أقام مركز مصادر التعلم في يوم الثلاثاء الموافق 27/5/1431هـ دورة بعنوان (مبادئ الفوتوشوب) تألقت في عرضها والإعداد لها نخبة من طالبات الصف الأول الموهوبات والمبدعات في استخدام الحاسب وهن [رغد الهندي، وشهد العقيل، وأبرار الفريخ] بإشراف مسؤولة مركز مصادر التعلم الأستاذة ولاء الزغيبي.



حيث شرحت الطالبات – المعلمات الصغيرات – لمعلماتهن الأدوات الرئيسية في البرنامج وما يتعلق بشريط المهام ثم طبقن درساً على أداة الختم.


مدعمات الشرح بالتطبيق العملي على البرنامج.

الوقت، أهميته، واغتنامه

اهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى: {والعصر إن الإنسان لفي خسر}، وقال تعالى: {والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى}، كما قال الله تعالى: {والفجر وليال عشر} وغيرها من الآيات التي تبين أهمية الوقت وضرورة اغتنامه في طاعة الله.

وهناك أحاديث كثيرة توضح ذلك فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به)).

أعدت الأستاذة نورة العميرين إذاعة يوم الثلاثاء الموافق 27/5/1431هـ وفقراتها كالتالي:

1- مقدمة.

2- تلاوة من الذكر الحكيم.

3- الوقت، أهميته، ضرورة اغتنامه.

4- إعلانات.

5- خاتمة.

الطالبات وبرنامج (الكايزن)



الكايزن من وسائل التغيير التي لم يتعرف عليها عالمنا العربي بعمق، فهي مصطلح ياباني يتكون من كلمتين يابانيتين (كاي: وتعني التغيير، زن: تعني للأفضل أو للأحسن) وتترجم إجمالاً التحسين المستمر أو التغيير المستدام.



أقام فصل 3ع/1 في يوم الاثنين الموافق 26/5/1431هـ برنامجاً بعنوان (الكايزن).


تحدثت فيه الطالبات عن تعريف الكايزن، وكيفية تحقيق الكايزن في الحياة وفي المدرسة من خلال حل المشكلات والوصول للهدف والتطوير، وعلاقة
الإحسان بالكايزن، والحضارة الإسلامية.
كما ضربن أمثلة لبعض المبدعين السعوديين مع عرض لاختراعاتهم، وتطرقن لحاضنة بادر وهي مؤسسة الملك عبد العزيز للتقنية والمعلومات.


وقد دعمت الطالبات الحديث بعرض بوربوينت تتخلله العديد عروض الفيديو التي تعلم مبدأ الكايزن.
وفي ختام البرنامج شكرت مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب الطالبات على جهودهن وإبداعهن في اختيار الموضوع وعرضه.



وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومنشورات وضيافة) فصل [3 علمي/1] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية الأستاذتين منال القحطاني وسارة العتيبي.






الاثنين، 10 مايو 2010

الثقة بالنفس وخطواتها

إن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة، وإن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل، وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانات أنعم الله بها عليهم لو استغلوها لاستطاعوا أن يفعلوا الكثير،

أعدت جماعة النشاط إذاعة يوم الاثنين الموافق 26/5/1431هـ وفقراتها كالتالي:

1. مقدمة.

2. قرآن كريم.

3. موضوع (بناء الثقة في النفس).

4. موضوع (خطوات الثقة في النفس).

5. إعلانات.

6. خاتمة.

اجتماع مديرات المدارس في القسم الثانوي

استضاف القسم الثانوي في مدارس التربية النموذجية مديرات مدارس شرق الرياض (الروابي) وذلك في يوم الأحد الموافق 25/5/1431هـ في قاعة الاجتماعات بالقسم.

ويمثل هذا الاجتماع المرحلة الثانية [التدريب على وظيفة الإدارة الثانية – التنظيم].

حضرت الاجتماع كل من الأستاذة نهاية الخنين مديرة مكتب التربية والتعليم بالروابي، ونائب مديرة إدارة التربية والتعليم بوادي الدواسر الأستاذة حنان الشواف، وعدد من المشرفات الإداريات، ومديرات المدارس.

برنامج (الصداقة) في القسم الثانوي





خلق الله الإنسان كائن اجتماعي لا يقدر على العيش بمفرده بل يتفاعل مع من حوله إيجابيا ليشكل المجتمع المتكامل. لذا فإن الصداقة تعطيه الدفء والشعور بالمحبة والراحة في حياته وخاصة إن كان ممن يحسن اختيارهم.

فالصداقة قيمة إنسانية عظيمة سامية المعاني، كبيرة الشأن، بها تسمو الحياة وترتقي.

إنها علاقة وثيقة بين شخصين أو أكثر، علاقة متبادلة وانسجام كامل وهي بالغة الأهمية في استقرار الفرد وتطور المجتمع.

وكما نعلم لا تخلو حياة أي إنسان من الصداقة، ولهذا اختار فصل 2ع/3 موضوع (الصداقة) ليقيم برنامجاً عنه، وذلك في يوم الأحد الموافق 25/5/1431هـ

تحدثت فيه الطالبات عن (تعريف الصداقة – صفات الصديق المخلص – فضل الصديق ومكانته – حقوق الصديق وواجباته).

كما اشتمل البرنامج على مسابقات ثقافية وحركية وألغاز للطالبات والمعلمات، وتم توزيع منشورات حول الموضوع للحاضرات.

وقد أعد البرنامج بكافة جوانبه (موضوعات ومنشورات وضيافة) فصل [2علمي/3] بإشراف معلمتي التربية الإسلامية الأستاذتين الهنوف الهدب وهديل البصير.