الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

برنامج الأمن والسلامة


تهدف برامج الأمن والسلامة في المدارس إلى تحقيق بيئة آمنة للعمل خالية من المخاطر، والمحافظة على صحة وأرواح العاملين فيها، بالإضافة إلى المحافظة على الممتلكات الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة، والمحافظة على سلامة البيئة.
و يعد هذا البرنامج من أهم البرامج في المدرسة لأهميتها البالغة في الحماية والتوجيه والإرشاد ووضع القواعد ونشر الوعي الوقائي.

ولهذا أقام القسم الثانوي في يوم الاثنين الموافق 23/11/1431هـ برنامجاً عن الأمن والسلامة من إعداد وإشراف مسؤولة الأمن والسلامة في القسم الأستاذة جميلة القحطاني، بدأ بالإذاعة الصباحية التي تناولت جوانب متعددة حول الموضوع ووزعت في نهايتها العديد من النشرات وقد كانت مصحوبة بعرض بوربوينت.
وتم تنفيذ عملية إخلاء تجريبية في تمام الساعة 9:40 ، حيث استغرق إخلاء المبنى من الطالبات البالغ عددهن 580 طالبة دقيقة ونصف دون حدوث أية إصابات ولله الحمد.
كما تم إعداد ركن يحتوي على نشرات ولوحات إرشادية وكتيبات.

تفعيل يوم المهنة

ماأجمل الطفولة تجد في ابتسامتهم البراءة وفي تعاملاتهم البساطة .. لا يحقدون ولا يحسدون وإن أصابهم مكروه لا يتذمرون ...

من هنا جاءت العناية بهم والاهتمام بصحتهم فظهر طب الأطفال الذي هو فرع من فروع الطب التي تتناول الرعاية الطبية للرضع والأطفال والمراهقين

لذلك استضاف القسم الثانوي بنات بمدارس التربية النموذجية يوم الاحد 22/12/1431هـ الدكتورة ريم السديري استشارية ورئيسة قسم أورام الأطفال في مستشفى الحرس الوطني التي تناولت عرضاً شيقاً وحديثا ممتعا عن هذه المهنة الإنسانية العظيمة وما يقدمه الطبيب لمرضاه.

بدأت بتعريف عنها وعن مهنة الطب بشكل عام ثم ذكرت التخصصات في مجال الطب وأسهبت الحديث عن طب الأطفال والنواحي الايجابية فيه وكيف ان هذا القسم مرتبط بالمساعدة الانسانية كما تحدثت عن الصفات الايجابية التي يجب أن تتوفر بمن يريد التخصص به وذكرت التحديات والتي واجهتها عند دخولها للقسم وكيف تخطت ذلك وختم اللقاء بالاجابة على اسئلة الطالبات .

القسم الثانوي يعقد مجلساً للحوار

لما للحوار من هدف بالغ يعود للمعلمة من رفع في فاعلية أدائها التربوي وسلوكها داخل المدرسة عقد القسم الثانوي مجلس حوار للمعلمات يوم الاربعاء الموافق 4/12/1431هـ بهدف تعزيز الحوار والتشاور بين المعلمات والتعبير عن همومهن ومقترحاتهن .

أدارت الحوار الاستاذة نورة كنكار التي وضحت في بداية المجلس مفهوم الحوار و أهم مواصفات المحاور الجيد قبل وأثناء وبعد الحوار ثم ذكرت بعد ذلك عوائق الحوار التي تؤثر سلبا عليه.

ثم بدأ المجلس بمناقشة أهم المحاور التي اعتمدت على الاستبيان الذي وزع على المعلمات فكانت أهم محاوره زيادة الأعباء الملقاه على المعلمة فيما يخص الأنشطة اللامنهجية وعدم تحديد المهام للمعلمة ومناقشة عدم وجود حوافز مادية أو معنوية وكذلك النظر بشأن رسوم أبناء المعلمات العاملات في المدارس .

وقد خرج المجلس بعدد من التوصيات التي تمنى الجميع أن تكون محل الإهتمام وأن ينظر فيها بعين الإعتبار.

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

استبيان لأولياء الأمور بخصوص احتياج الطالبة التدريبي والاكاديمي


عقد دورة الادارة الذاتية للمعلمات

بما أن مدرستنا من المدارس المرشحة لتطبيق الإدارة الذاتية والتي تعتبر نظام إداري يقوم على اللامركزية وتكون المدرسة هي الوحيدة المسئولة عن التحسين والتطوير داخل المجتمع المدرسي
تم في يوم الثلاثاء 3/12/1431هـ عقد دورة للمعلمات أقامتها الاستاذة حصة الوهيب مديرة القسم الثانوي والاستاذة مريم الشهري لتعريفهن بمفهوم الإدارة الذاتية وخصائصها ومبررات التوجه نحو تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس كما تم توضيح متطلباتها وكل مايتعلق بها .
كما اضافت الاستاذة حصة الوهيب بعض الاضاءات حول الايجابية في العمل والنظرة للأمور بأكثر واقعية وجدية والفرق بين الشخص الايجابي والسلبي كما أضافت إضافة رائعة في فن التحفيز والمقصود به وما أساليبه ونتائجه كانت الدورة ممتعة تفاعل معها المعلمات لما فيها من تنويع بالأساليب وأواق العمل كما كانت الدورة مدعمة بعرض على الحاسب الآلي .

اقامة مجلس الأمناء

ولاشك أننا نسعى للارتقاء بأداء الإدارة لأفضل المستويات من حيث تطوير الأداء للكوادر البشرية وربط المدرسة بالمجتمع المحلي بهدف الوصول لتعليم متميز يعود أثره على الطالبة ايجابيا. ولا يخفى على الجميع إن إدارة المدرسة بعيدة عن المركزية فقراراتها تنشأ من داخل أفراد المؤسسة , ومن هذا المنطلق رأت إدارة المدرسة مشاركة المجتمع المحلي من أصحاب الكفاءة والخبرة والتربويين والمهتمين بالمجال التربوي والتي يمثلها مجلس الأمناء الذي تم تشكيله سابقاً , فقد تم عقد الاجتماع الأول يوم الاثنين الموافق 2/12/1431هـ حيث تم فيه مناقشة المحاور التالية :
1/ أهم الاحتياجات للطالبة لرفع مستواها وتطوير قدراتها وتهيئتها أكاديميا للمرحلة الجامعية.
2/ البرامج المقترحة لتطوير أداء المعلمة في ظل متغيرات العصر ومستجدات التقنية
3/ مشاركة المجتمع المحلي في أنشطة المدرسة اللامنهجية وبطهم بالمدرسة
وقد نوقشت هذه المحاور في أسلوب حواري ناجح وتم اقتراح عدد من البرامج التطويرية ورفقت التوصيات من قبل المجلس للتنفيذ

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

محاضرة بعنوان أقبلت العشر

إن مواسم الخير والبركات، وأسواق الآخرة ورفع الدرجات لا تزال تتوالى على هذه الأمة المرحومة في الحياة وبعد الممات، فإنها لا تخرج من موسم إلا وتستقبل موسماً آخر، ولا تفرغ من عبادة إلا وتنتظرها أخرى، وهكذا ما ودع المسلمون رمضان حتى نفحتهم ستة شوال، وما إن ينقضي ذو القعدة إلا ويكرمون بعشرة ذي الحجة، العشرة التي أخبر الصادق عن فضلها قائلاً: "ما من أيام العملُ الصالحُ فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء".

إن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة..

ولتوضيح أهمية عشر ذي الحجة وحث الطالبات على استغلالها ألقت الأستاذة هديل البصير في يوم الثلاثاء الموافق 3/12/1431هـ محاضرة توعوية للطالبات بعنوان (أقبلت العشر) في القبو.

حيث تحدثت فيها عن مكانة عشر ذي الحجة قي الإسلام، وطرق اغتنام هذه الأيام، وفضل العمل في شهر ذي الحجة ويوم عرفة، وما يستحب فعله فيها من أعمال، وكانت المحاضرة مصحوبة بعرض على الحاسب الآلي.

العمل التطوعي ومشروع بسمة طفل

إن العمل التطوعي ينمى روح العمل الجماعي لدى الطالبات ويشجع على خدمة المجتمع، وينمي فيهن الحماس ويكسبهن المهارات والخبرات.

ورغبة من فصل [ثالث علمي 4] بتشجيع الطالبات على الأعمال التطوعية وترغيبهن فيها وحتى تكون طالبات الفصل قدوة لزميلاتهن فيما يتعلق بهذا المجال، فقد قامت الطالبات في يوم الاثنين الموافق 2/12/1431هـ بتقديم برنامج يرسم البسمة على وجوه أطفال مرضى السرطان وذلك في ساحة القسم الثانوي في الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة مساءً

وقد شمل هذا العمل التطوعي مجموعة من الأركان التي ابدع الطالبات في اختيارها ومنها ركن التلوين والرسم وركن كوب كيك وركن التصوير للأطفال

الذين خرجوا من هذه الاستضافة وقد رسمت على محياهم الابتسامة والفرحة .

وقد كان ذلك بحضور مجموعة من المعلمات والإداريات وكان ذلك بإشراف المعلمتين منال القحطاني وسارة العتيبي .

ولم يتوانِ طالبات فصل 3ع 4 عن العطاء فقد ختمن هذا البرنامج بتقديم هدايا رائعة مع وجبات لجميع الأطفال سائلين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتهن.

دورة البحث العلمي للأستاذة نورة كنكار

معرفة طريقة البحث مهمة للباحث لأنها تثريه بالمعلومات في مجال الموضوع الذي يقوم بالبحث فيه، وتنمي قدرات الباحث ومهاراته في إعداد البحث، وتدرب الباحث على كيفية استخدام مصادر المعلومات بالشكل الصحيح.

ونظراً لأهمية معرفة المعلمات بأسس البحث العلمي أقامت الأستاذة نورة كنكار في يوم الاثنين الموافق 2/12/1431هـ دورة للطالبات والمعلمات بعنوان (البحث العلمي) ناقشت فيها المحاور التالية [تعريف البحث لغة واصطلاحاً – أهمية البحث للباحث – أقسام البحث – أنواع البحوث – أدوات جمع المعلومات – خطوات إعداد البحث العلمي – نموذج خطة بحث – توثيق البحث – علامات الترقيم والوقف – ترتيب عناصر البحث].
ودعمت الدورة بعرض بوربوينت مميز، وأوراق العمل.


حفل تكريم المتفوقات

حري بنا أن نمد يد العرفان لنخبة التميز وصفوة النجاح، وأن نلحق الفضل لأهل الفضل، تلك الزهرات التي تفتقت عن شذا، وتلك الرياحين التي عم عطرها الأرجاء، تلك العقول النيرة التي ارتضت النجاح لها نبراساً، فسعت إليه وسعى إليها.

فكان حقاً لها أن نشيد بها في حفل تكريمي قدمتة مدارس التربية بقسميها المتوسط والثانوي للطالبات المتفوقات لعام 1430-1431هـ فقد اقيم الحفل يوم الاربعاء الموافق 26/11/1431هـ بقاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية بدأ بقران كريم ثم مسيرة التفوق ثم كلمة المديرة قدمتها نيابة عن المرحلتين الاستاذة حصة الوهيب مديرة القسم الثانوي والتي كانت تدور حول خمس نقاط منها تهنئة الطالبات المتفوقات والترحيب بالأمهات والمباركة لهن وإعلامهن بانطلاق جمعية التربية التطوعية شاكرة دعمهن لها ثم تلا ذلك مشهد للقسم المتوسط بعنوان دمعة اخرس والذي عبر عن صرخة العزة التي فقدت في زمن غربة الإسلام والمسلمين وقد قدم بعد هذا المشهد وقفة رائعة أثارت إعجاب الحاضرات قدمتها المعلمة الأولى للعلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة تلا ذلك مشهد للقسم الثانوي بعنوان حارت بي الأفكار الذي صور بعدا سلوكيا وتربويا جسدت فيه الطالبة رسالة للأمهات في حاجتها لاتخاذ القرار منذ الصغر بعبارات رائعة قدمتها في نهاية المشهد للأمهات وختم الحفل بتكريم المتفوقات وقد حضر مجموعة من المشرفات التربويات ومديرات المراحل والأمهات الكريمات اللاتي أبدين شكرهن وإعجابهن بكلمات عبرت عنها للمسئولات