الخميس، 30 ديسمبر 2010

معلمات الأحياء بالقسم الثانوي ينظمن قاعة ابن النفيس

قامت معلمات الأحياء بالقسم الثانوي تحت رعاية المديرة أ.حصة الوهيب وبإشراف المعلمة الأولى أ. احسان عاشور بتنظيم قاعة ابن النفيس
 وذلك في يوم الثلاثاء 22/1/1432 هـ 
هذا وقد حضرت مديرة مكتب الروابي أ.نهاية الخنين  هذا المنشط وتقدمت بالشكر للمديرة والمشرفة المسؤولة ومعلمات الأحياء .الجدير بالذكر أن المشرفة المسؤولة والمتابعة لمعلمات الأحياء هي أ. أمل الجهيمي 
والمعلمات المنظمات
( أ.رقية السبيل , أ . شريفة الزهراني , أ. عايشة الحربي , أ. هدى الشايع )
وقد تجولت الزائرات من مشرفات  ومعلمات بعد عرض المشاريع على أركان القاعة 

ومن المشاريع المقدمة مشروع ( التلوث البيولوجي )



مشروع (فطريات فروة الرأس )



مشروع ( التحنيط )


وغير ذلك من المشاريع الهادفة 

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

حملة ( بنات همنا غير )

أقام فصل 1/6 حملة الدعوة إلى الإسلام بعنوان ( بنات همنا غير ) في يوم الإثنين الموافق 7/1/1432 هـ وقت الفسحة وكانت الفكرة رائعة شملت العديد من مقاطع الفيديو وكان حماس الطالبات واضح في تنفيذ الحملة والتزامهم بالوقت المحدد حيث بإنتهاء الفسحة وإلقاء الطالبات كان جميل ينم عن إبداع . 

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

إقامة دورة (التعامل مع خصائص المراهقة) للمعلمات

تعد فترة المراهقة من أهم مراحل النمو لأنها على درجة كبيرة من الأهمية في التكوين الشخصي للفرد و تتميز خصائص مرحلة المراهقة في الانتقال تدريجياً بالمراهق من مرحلة تتصف بالاعتمادية إلى مرحلة تتصف بالاستقلالية في جميع النواحي استعداداً للعب دور رئيسي في منظومة المجتمع وحرصاً من مدارس التربية على طالباتها في هذه المرحلة أقامت الاستاذة امينة البراجة والاخصائية الاجتماعية الاستاذة صالحة الشلوي والمرشدة الكاديمية فايزة القليش دورة للمعلمات عن "التعامل مع خصائص المراهقة " في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 8-9/1/1432هـ  تحدثت الدورة عن تعريف المراهقة  وأقسامها والمؤثرات الداخلية والخارجية وأشكال المراهقة وصفات المعلم المطلوب عند المراهقة 

معاً لحوار فعّال

للحوار قيمة حضارية وإنسانية يجب أن تؤمن به كل أمة علينا أن نعمل ونأخذ به في حياتنا وممارساتنا التربوية والاسرية لذلك أقام القسم الثانوي في يوم الثلاثاء الموافق 8/1/1432هـ  محاضرة "معاً لحوار فعال"  أقامت الأستاذة نورة كنكار لطالبات الصف الأول ثانوي تحدثت فيها عن تعريف الحوار تعريف الحوار وبيان أنواعه وأساليب الحوار الصحيح  وصفات المحاور الجيد ومابعد الحوار

حملة فصل 2أ/2

إن ذكر الله نعمه كبرى ومنحه عظمى وبه تستجلب النعم وبمثله بستدفع النعم وهو قوت القلوب وقره العيون وسرور النفوس وروح الحياة, وحياة الأرواح مااشد حاجه العباد اليه !وماعظم ضرورتهك اليه لايستغني عنه المسلم بحال من الاحوال ولما كان ذكر الله بهذه المزله الرفيعه والمكانه العاليه فاجدر بالمسلم ان يتعرف على فضله .
لذالك أقام فصل 2أ/2حملته يوم الاربعاء الموافق 2/1/ 1432هـ 1 بعنوان (الحياة أذكار)
بدأت بقران ثم موضوع عن فضل الذكر ثم عرضت مقاطع فيديو عن فضل الذكر كل ذلك مصحوب بعرض على الحاسب الآلي
كما وزعت نشرات ومطويات حول الموضوع سألين المولى أن يجعل ماقدموا في ميزان حسناتهن .

القسم الثانوي يقيم برنامجاً ترفيهيا للأيتام



لقد أولى القرآن الكريم عناية فائقة بأمر اليتيم وشأن اليتيم، اهتم القرآن بتربية اليتيم وبأموره من الناحية النفسية ومن الناحية المادية على السواء مراعاة لظروف اليتيم النفسية بعد فقد أبيه، وراعى القرآن هذه الحالة النفسية مراعاة دقيقة ؛ لأن الذي يشرع هو الذي خلق {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}.
واستشعاراً من الطالبات بحاجة الأيتام إلى النشاطات والفعاليات الترفيهية والترويحية قام فصل أول ثانوي/2 بتنظيم برنامج ترفيهي لعشرين يتيم من خلال دعوة وجهت إلى جمعية إنسان، بإشراف من المعلمتين الأستاذة الهنوف الهدب والاستاذة عبير الشمري.
أقيم البرنامج في ساحة القسم الثانوي في يوم الاربعاء الموافق 2/1/1432هـ من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 8.
واشتمل على أركان ترفيهية متعددة (الرسم والتلوين، التصوير الفوري، الأشغال اليدوية، كرة القدم، الرسم على الوجه، النطيطات)، ومُهرِج لتسلية الأطفال واللعب معهم، كما أنشد الأطفال وأدوا صلاة المغرب والعشاء جماعة.
بالإضافة إلى الأكلات الخفيفة والعصائر وكل ما يحبه الأطفال من حلويات وشوكولاته وبطاطس ونحوها.
وفي آخر اللقاء وزعت على الأطفال هدايا وألعاب ووجبات عشاء من ماكدونالدز.
ولم تقتصر الضيافة والهدايا على الأيتام فقط بل قدمت أيضا لكل طفل حضر البرنامج مع والدته أو أخته المعلمة أو الطالبة.
أبدعت طالبات فصل 1/2 في الإعداد والترتيب لهذا اللقاء بكل تفاصيله، وتميزن بتنظيمهن الشديد لكل جوانبه.

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

منسوبات القسم الثانوي يتقدمن بالعزاء للطالبة هيفاء السويلم

قال تعالى : ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إاليه راجعون )
تتقدم منسوبات مدارس التربية النموذجية - بقسمها الثانوي - بأحر التعازي للطالبة : هيفاء يوسف السويلم
من الصف الأول الثانوي في وفاة والدتها
سائلين الله أن يتغمدها بالرحمة والغفران ويلهم ذويها الصبر والسلوان
((إنا لله وإنا إايه راجعون ))

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

موهوبات التربية النموذجية يحضرن ورشة (التقنية الحيوية وعلاج العقم ) بجامعة الملك سعود


تحت إشراف معلمات برنامج موهوبات المجال العلمي أ.روضة العتيبي  أ.عايشة الحربي  أ. رقية السبيل , قامت مجموعة من الطالبات الموهوبات (المجال العلمي ) بحضور ورشة عمل نظمت خصيصاً لبرنامج موهوبات التربية بعنوان ( التقنية الحيوية وعلاج العقم ) حيث عملت الطالبات الموهوبات وعلى مدى يومين كاملين بالتعرف على الأسس النظرية ومن خلال التطبيق العملي بإجراء (الإخصاب الخارجي ) على حيوانات التجارب أو مايعرف ب ( أطفال الأنابيب ) 





وقد تقدمت الطالبات بالشكر الجزيل لكل من الدكتورة / مها داغستاني  رئيسة قسم علم الحيوان والدكتورة / نادية العيسى  والأستاذات الفاضلات جميلة الشمري , أفراح الخريجي , هناء الحسن حكمي ... على حسن إستقبالهن وتعاونهن طوال أيام الورشة التدريبية . 

الخميس، 9 ديسمبر 2010

القسم الثانوي يعقد مجلساً لأمهات الطالبات الضعيفات

مشكلة التأخر الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه القائمين على العملية التعليمية من معلمين وموجهين وإداريين وقيادات تعليمية بالإضافة إلى أولياء أمور التلاميذ.

ولقد أدركت الأمم المتحضرة أهمية و خطورة تلك المشكلة وبذلت كل الجهود لمواجهتها، بوضع الإستراتيجيات الكفيلة بحلها لما لها من انعكاسات سلبية على شخصية التلميذ حاضرا ومستقبلا .

ويعد مجلس الأمهات من أبرز الخطط العلاجية التي تساعد على حل المشكلة من خلال التواصل بين البيت والمدرسة وتكاتف الجهود المبذولة.

ولهذا أقام القسم الثانوي في يوم الاربعاء الموافق 2/1/1432هـ مجلساً لأمهات الطالبات الضعيفات ناقشت فيه المرشدة الأكاديمية الأستاذة فايزة القليش مستوى الطالبة مع والدتها وبحثت في أسباب الضعف وطرق العلاج.

كما التقت كل أم بمعلمة المادة التي ظهر ضعف ابنتها فيها للاطلاع على مستوى الطالبة ودرجاتها التحصيلية.

وقد تفاعلت وليات الأمور مع المرشدة والمعلمات بشكل إيجابي، واتفق الطرفان على التواصل المستمر لدعم الطالبة وتحسين مستواها.


برنامج ( الإرادة ) مشروع مادة الأحياء

الهمة العالية مطلب عظيم يتمناه أصحاب النفوس الكبيرة التي تتوق إلى المعالي ، وقوة الإرادة هي وقود هذه الهمة العالية فبدون هذا الوقود – بعد توفيق الله عز وجل – لن يتم لهذه الهمة منالها ومبتغاها.

انطلق فصل 1/7 في يوم الثلاثاء 1/1/1432ه، برنامجه عن الإرادة بإشراف الأستاذة عائشة الحربي في وقت الفسحة بدأ البرنامج بقران كريم ثم قصة عن الإرادة بعدها تم عرض أهداف المعلمات للسنة الجديدة وزعت نشرات على الحضور وهدايا رائعة

سألين المولى أن تكون سنة خير وانجاز وتقدم ..


نال البرنامج إعجاب الحضور وتم تكريم الفصل على اابداعهم للبرنامج

زيارة طالبات مجلس الشورى لجامعة الأمير سلطان الأهلية

حرصا من إدارة المدرسة على تنمية مهارة الحوار وفتح آفاق الفكر والتطلعات لدى بناتنا الطالبات .

وحيث أن الشباب طاقات هائلة متى ماوجهت توجيهاً صحيحاً تؤتي ثمارها من هذا المنطلق شاركت طالبات مجلس الشورى في القسم الثانوي في ورشة عمل بعنوان "هيئة حقوق الإنسان رؤى وتطلعات " والذي أقيم في يوم الثلاثاء 1/1/1432هـ بجامعة الأمير سلطان الأهلية حيث كانت من أهم المحاور التعريف بالهيئة وأبرز الاتفاقات الدولية وحقوق المرأة وآلية تقديم الشكاوي والجانب القانوني لحقوق الإنسان.قدمها مجموعة من الأساتذة وأصحاب الفكر . وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن بالمشاركة في هذه الورشة .

جماعة اصدقاء المختبر تنظم زيارة لمكتبة جامعة الملك سعود

لايخفى على الجميع ما للمختبر من دور بارز وفعال في تدعيم المادة العلمية وتقويتها . خاصة أن مدارس التربية النموذجية بدأت منذ سنتين بتطبيق مشروع تفعيل المختبرات

وعلى ذلك وحرصا من إدارة مدرسة التربية النموذجية / القسم الثانوي على توسيع مدارك طالبات أصدقاء المختبر وتنمية الجانب المعرفي لديهن أعدت لهن زيارة لمكتبة جامعة الملك سعود في يوم الثلاثاء 1/1/1432هـ باشراف محضرة المختبر أ/ جميلة القحطاني لاعداد فيلم وثائقي عبر برنامج movie makr حيث تمكنت الطالبات من جمع المعلومات اللازمة .

احترفي البحث في قوقل

لا يخفى على الجميع أهمية مواقع البحث على الإنترنت، فاستخدام الإنترنت مربوط بشكل كبير بهذه المواقع وأضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق هو محرك البحث قوقل.

بهدف خدمة المجتمع المحلي من خلال مركز مصادر التعلم أقامت الأستاذة ولاء الزغيبي دورة لوليات أمور الطالبات بعنوان (احترفي البحث في قوقل) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2/1/1432هـ .

تحدثت فيها عن تعريف البحث، وتعريف الشبكة العنكبوتية والخدمات التي توفرها، وتأسيس شبكة اتصال، ومخاطر الكمبيوتر والجوال.

كما تحدثت عن التصفح بالإنترنت كتشغيل برنامج متصفح الإنترنت والتعريف بأقسام الشاشة الرئيسية، والبحث بالإنترنت باستخدام محرك البحث قوقل، والبحث المفتوح والبحث الآمن.

ودعمت الدورة بعرض بوربوينت، كما تم توزيع منشورات على الحاضرات، والتطبيق العملي على الإنترنت.

درس نموذجي لمادة اللغة الأنجليزية للأستاذة منى طلعت

تهدف الدروس النموذجية إلى إطلاع الحاضرات من المعلمات والمشرفات على طريقة تدريس معينة أو نموذج جيد في التدريس، ولا يجهل أحد ما لهذه الطريقة من فائدة ومردود تربوي على المعلمات، حيث تساعد على تبادل الخبرات بين المعلمات، وتوضيح بعض الاستراتجيات بشكل عملي.

ونظرا لأهمية الدروس النموذجية تحرص مدارسنا على إقامتها في كل فصل دراسي وفي مختلف التخصصات

تألقت الأستاذة: منى طلعت معلمة اللغة الانجليزية في درس نموذجي أقامته في يوم الثلاثاء الموافق 1/1/ 1432ه للصف الثالث ثانوي بعنوان ( رمضان)

استخدمت فيه إستراتيجية التعلم التعاوني، وإستراتيجية العصف الذهنيوالقبعات الست وتمثيل الادزار والخريطه المعرفية

كما صاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت، ومقاطع فيديو وأناشيد باللغة العربية والانجليزية وتم توزيع ملفات يحتوي كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.

حضر الدرس مديرة المدرسة الاستاذة حصة الوهيب والمساعدات سميره الشهري وسمية القليح ومعلمات التخصص وعدد من معلمات القسم

القسم الثانوي يهنيء الطالبة الآء الدغاغمة على شرف حفظ كتاب الله

بالأمس فاح التميز معطراً الأرجاء .. معلناً درة لله درها! ..



حفظت كتاب الله فأتقنت وتميزت حتى أنارت مساحات الفرح في خلجات مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القران الكريم والسنة النبوية .


فنشكر ونحيي بقوة ابنتنا الطالبة آلاء الدغاغمة على شرف حفظها لكتاب الله تعالى سألين المولى أن يجعلها في ميزان حسناتها...


السبت، 4 ديسمبر 2010

تكريم الفصول المتميزة

لتكريم الطالبات المتميزات أهداف سامية ومعاني لا تخفى على أحد، فمما لاشك فيه أن التكريم والتحفيز والتشجيع أمر ضروري ومحبب للنفس ويكون سبباً في بذل المزيد من الجهد والتميز، وكما يقال: حب الثناء طبيعة الإنسان.



ولا تقتصر فائدة تكريم الطالبات المتميزات عليهن فقط من حيث الأثر الكبير على نفسياتهن، والدافع القوي في شحذ الهمم لمواصلة التميز، وإنما له دور كبير في تشجيع غيرهن على الاقتداء بهن.






ولذلك قام القسم الثانوي بتكريم الفصول المتميزة في الإذاعة الصباحية ليوم الاربعاء الموافق 25/12/1431هـ


حيث ألقت المرشدة الأكاديمية الأستاذة فايزة القليش كلمة عن التميز، ثم أعلنت عن الفصل الفائز بلقب (الفصل المتميز) في كل مرحلة.


وقد قامت مديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب بتسليم شهادات الشكر لرائدات الفصول الفائزة، ثم شكرت المعلمات والطالبات على جهودهن المبذولة لتحقيق التميز، كما دعت للإقتداء بهن.

( لن ننساكم وقولبنا معكم ) القسم الثانوي يحتفل بدار المسنين

كـُلما كـبُر الإنسان كلما صَغـُرت قوتهُ وازدادت حاجتهُ لغيرهِ بشكلٍ مُستمر، إنها سُنة الحياة. وتظهر هنا روعة المجتمعِ الإسلامي المُتمسِكِ بتعاليم دينهِ في شتى مناحي الحياة، فيلتفت أفرادُه إلى هذه الفئة بأعـيُن ٍمِلؤها الاحترام، وقلوبٍ عامِرة ٍبالرحمة وأيدٍ تكتسي بالرفق والعطف.



يقولُ مُعلمنا الأول صلى الله عليه وسلم (ليسَ مِنا من لم يَرحَم صغيرنا ويُوَقِّر كبيرنا) ( إن من إجلالِ الله إكرامُ ذي الشيبَةِ المُســلم).


ومن حملة التربية التطوعية انطلق برنامج ( لن ننساكم وقلوبنا معكم) الذي نظمه كل من فصل 1/5 و1/6 و1/7 تحت إشراف الأستاذة عائشة الحربي حيث قاموا بدعوة دار المسننين يوم الثلاثاء الموافق


24/ 12/1431هـ من الساعة الخامسة حتى السابعة مساءا بدأ الحفل بقران كريم ثم قصيدة ترحبية بهم ثم فقرة المسابقات تلاها مشهد يعبر عن الماضي عرض فيه الطالبات طريقة عمل خبز التنور وبعض الأناشيد والأهازيج التي كانت في ذلك الوقت في جو من المتعة . وقد احتوى الحفل على أركان متعدده من مأكولات وشعبيات وهدايا قدمت لهن الجدير بالذكر أن كل ماحدث في هذا اليوم كان له أبلغ الأثر في نفوس كبار السن حيث عبرن عن مشاعرهن بعبارات رائعة احتفظن بها الطالبات وسام لهن.


ولازلنا نترقب الكثير من ابداعات حملة التربية التطوعية سألين الله أن يجعلها في ميزان حسناتهن.