السبت، 15 مايو 2010

الدرس النموذجي للأستاذة منال القحطاني

للدروس النموذجية فائدة كبيرة في تبادل الخبرات واكتساب المهارات والتعرف على أساليب جديدة في عرض الدروس وكيفية إيصال المعلومات للطالبة، وهي مهمة لمعرفة الوسائل النموذجية لشرح الدرس وإيصال المعلومات بصورة صحيحة وكيفية إدارة الصف.

ولأهمية هذه الدروس تحرص مدارس التربية النموذجية على إقامتها في كل فصل دراسي مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التعليم.

ومن الدروس التطبيقية المتميزة التي أقامها القسم الثانوي درس لمعلمة التربية الإسلامية الأستاذة منال القحطاني، وعنوانه (البدعة) ضمن مادة التوحيد للصف الثالث ثانوي، وقد أقيم في يوم الأربعاء الموافق 28/5/1431هـ واستخدمت فيه إستراتيجيات متعددة: التعلم التعاوني، والتفكير الإبداعي، والعصف الذهني، والاستقصاء الموجه، والتعليم المبرمج، وتمثيل الأدوار (أداء الطالبتان منى الشهري ورالة العويرضي)، وإستراتيجية التعليم التكاملي حيث كان للأستاذة عبير الشمري معلمة الاجتماعيات مداخلة تحدثت فيها عن تاريخ البدعة.

وصاحب الدرس عرض مميز بالبوربوينت تخللته مقاطع فيديو للبدع الصوفية ولهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتم توزيع ملفات يحتوى كل ملف منها على تحضير وعرض الدرس وأوراق العمل المستخدمة خلال الدرس.

وحضر الدرس عدد من مشرفات التربية الإسلامية الأستاذات طفلة العتيبي وإلهام الوابل ومشاعل البدراني وشيخة الطريري وشريفة الصايل ومها اللزام، كما حضرت مديرة المرحلة الأستاذة حصة الوهيب، والمساعدات وعدد من معلمات التربية الإسلامية في المدارس وخارجها، وبعض المعلمات من تخصصات أخرى.

هناك تعليق واحد: