الثلاثاء، 1 يونيو 2010

المراجعة وتسميع الدروس

يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفي، لكن الطالب عندما يحاول الإجابة عن أحد الأسئلة وخاصة في الامتحانات فإنه يتعذر عليه التعبير عن بعض أجزاء السؤال ويقف حائرا وهو يقول <<إني أعرفها >>,<< وإني أفهمها >>, لكنه عندما يحاول تذكرها ولا يستطيع فإنه يدرك أهمية التسميع وتكرار الحفظ مهما كلفه من وقت .

فالتسميع يكشف مواضع الضعف والأخطاء التي يقع فيها الطلاب وهو مرآة لذاكرتهم، وعملية التسميع تساعد في التعرف على النقاط الهامة في الدرس، وهو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على التذكر لفترة أكبر، كم أن كثيرا من الطلبة يفيدهم التسميع كعلاج ضد السرحان وأحلام اليقظة.

أعدت المرشدة الطلابية الأستاذة أحلام الزكري إذاعة يوم الأربعاء الموافق 12/6/1431هـ وكانت تدور حول المراجعة وتسميع الدروس، وفقراتها كالتالي:

  1. مقدمة.
  2. تلاوة من الذكر الحكيم.
  3. موضوع (كيفية التسميع).
  4. موضوع (كم من الوقت تقضينه في التسميع).
  5. موضوع (المراجعة وكيف نراجع).
  6. إعلانات.
  7. خاتمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق