الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

إبداع الطالبات الموهوبات في المجال العلمي



إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنبتة الصغيرة دون رعاية أو سقيا، ولا يرضى العقل أن نهملها أو نتجاهلها. ولأن علينا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا به ليشتد عوده صلباً وتورق أغصانه ظلاً يستظل به بعد الله سبحانه في المستقبل. وكما نعلم يختص الله سبحانه وتعالى بعضاً من عباده بملكات معينة، وهي ما يطلق عليها الموهبة الفطرية وهذه الموهبة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر وتناولتها أيدٍ خبيرة وتعهدتها بالعناية والرعاية فإنها سوف تصقل ويصبح لها شأن كبير بإذن الله.

والقسم الثانوي يهتم باكتشاف مواهب الطالبات وصقلها وتنميتها وتعدها بالرعاية على اختلاف مجالاتها ومنها المجال العلمي، حيث شكلت جماعة لرعاية الطالبات الموهوبات في المجال العلمي بإشراف المعلمات أ/ مريم الشهري (فيزياء) و أ/ روضة العتيبي (كيمياء) و أ/ رقية السبيل (أحياء) و أ/ وضحى العنزي (رياضيات).


ومن أبرز الأمور التي نظمت لدعم الطالبات الموهوبات في المجال العلمي رحلة في يومي السبت والأحد الموافقين 19-20/ 11/1430هـ مع المعلمات المشرفات عليهن إلى جامعة الملك سعود لزيارة المختبر المركزي فيها وتحديداً مركز الأبحاث ونادي فيزيكا، حيث أطلعت الطالبات على أمور عدة وقضين أوقاتاً مفيدة ممتعة.
((تجدون على هذين الرابطين تغطية جامعة الملك سعود لهذا الحدث)):


وفي يوم الاثنين الموافق 28/11/1430هـ تحدثت الطالبات عن هذه التجربة في إذاعة صباحية متميزة بدأت بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، تلاها عرض ترحيبي يصور استقبال جامعة الملك سعود لموهوبات التربية النموذجية وتصاحب العرض مقدمة عن الموهبة ألقتها الطالبة خولة العبادي، ثم قدمت الطالبة رغد هندي موضوع عن الحمض النووي D.N.A يدعمه عرض على شاشة البروجتكر، وبعدها تحدثت الطالبة نورة الشهري عن برنامج الرحلة ومشروع استخلاص D.N.A من خلايا الدم يرافقها في الحديث عرض لصور الرحلة والطالبات الموهوبات أثناء قيامهن بتنفيذ خطوات التجربة من داخل المختبر المركزي، ثم تحدثت الطالبة هلا السليمي عن مشروع بناء طائرة لاسلكية بالمشاركة مع نادي فيزيكا بجامعة الملك سعود مدعمة ما تقول بعرض من مقر نادي فيزيكا بالجامعة، وختمت الإذاعة بعرض نتائج التجارب التي أجرتها الطالبات الموهوبات في منازلهن لاستخلاص الحمض النووي D.N.A
من الكيوي.











أترككم مع بعض الصور التي عرضت في الإذاعة لهذه الرحلة التي جمعت العلم والفائدة بالمتعة..


الطالبات داخل المختبر





نشاط الطالبات داخل المختبر





استخلاص الحمض








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق