السبت، 14 نوفمبر 2009

دورة العصف الذهني للمعلمات في الثانوي

تحرص مدارس التربية النموذجية على تطوير العملية التعليمية من خلال تدريب المعلمات على الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ومنها:
"استراتيجية العصف الذهني"







تعد طريقة العصف الذهني في التدريس من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف. وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليست لها إجابة واحدة صحيحة . ويهدف العصف الذهني إلى تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية، وتحفيزه على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين من خلال البحث عن إجابات صحيحة أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليه. كما تعوده على احترام وتقدير آراء الآخرين، وتعوده على الاستفادة من أفكار الآخرين من خلال تطويرها والبناء عليها.

ولتحقيق هذه الأهداف أقامت الأستاذتان مها الحربي ومنى السديس في يوم الاثنين الموافق 7/11/1430هـ دورة تدريبية للمعلمات المستجدات حول إستراتيجية العصف الذهني، تم فيها التعريف بهذه الإستراتيجية ومسمياتها، وشرح أساليبها ومميزاتها وطرق إجراء جلسة العصف الذهني، كما بينت مميزات التدريس باستخدام هذه الطريقة ومعوقات استخدامها..
ثم تم تدعيم الشرح بتطبيق هذه الإستراتيجية تطبيقاً عملياً أمام المتدربات..
وكانت الدورة معروضة بشكل مميز على الحاسب الآلي..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق